تعيين أول امرأة لقيادة شرطة مديرية بأفغانستان

Afghan police arrive at the site of a suicide car bomb attack on the Jalalabad-Kabul road in Kabul, Afghanistan, Friday, Dec. 27, 2013. The U.S.-led coalition in Afghanistan said several service members were killed Friday when a suicide car bomber attacked their convoy in an eastern district of the capital. (AP Photo/Rahmat Gul)
undefined
عينت وزارة الداخلية في أفغانستان الثلاثاء أول سيدة كقائدة للشرطة في إحدى مديريات العاصمة كابل، مما يجعلها أول امرأة تحصل على منصب رفيع بالشرطة في هذا البلد الذي مزقته الحرب، حيث لا يتخطى عدد الشرطيات فيه نسبة 1% من عناصر الأجهزة الأمنية.

وعملت العقيدة جميلة بياض في فرع التحقيق بمقر شرطة كابل قبل تعيين وزارة الداخلية لها كقائدة لشرطة المديرية "رقم واحد"، وهي منطقة الإدارات التجارية والحكومية بحي المدينة القديمة في العاصمة.

ويوجد لدى أفغانستان نحو 160 ألف شرطي بينهم 1500 امرأة، ويؤدون الخدمة بشكل رئيسي في وحدات إدارية بحسب النوع.

وأبلغت جميلة بياض أفراد طاقم العاملين معها إشادتها بوزارة الداخلية لتعيين سيدة في المنصب، وتعهدت بخدمة من سمته "شعبي المظلوم".

ورغم عمل الأفغانيات في وظائف حكومية منذ الإطاحة بنظام حركة طالبان عام 2001، فإن القليل منهن وصلن إلى مناصب عليا بسبب تحديات كثيرة من بينها الإساءات والتمييز. وكانت طالبان قد حظرت على النساء الدراسة أو العمل خارج المنزل.

وقال المتحدث باسم الداخلية صديق صديقي "تعتزم الوزارة تعيين ضابطات في أعلى المناصب الأمنية، ومنها منصب قائد الشرطة في الولايات ومنصب نائب الوزير". وأضاف أنهم يخططون لزيادة عدد الشرطيات إلى عشرة آلاف بحلول نهاية العام 2014.

المصدر : الألمانية