ألف دولار لمن يسمي مولوده "محمدا" بالشيشان

epa02954665 A picture dated 05 October 2011 shows Chechen President Ramzan Kadyrov walking in front of a new moscue in Grozny, Chechen Republic, Russia. The city that was destroyed during two wars between Chechen separatists and Federal Russian forces now is being rebuilt. The Chechen Republic has received a subsidy of about 57 billion rubles (1.33 billion euro) from the federal Russian budget so far in 2011. EPA/MAXIM SHIPENKOV
undefined

أعلن الرئيس الشيشاني رمضان قديروف تقديم جمعية خيرية أسستها والدته مبلغ ألف دولار لكل عائلة تطلق على مولودها الجديد اسم "محمد"، ولم يحدد الرئيس الشيشاني إن كان المواليد خارج الشيشان سيستفيدون من هذه المكافأة أم لا؟

وأفادت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) اليوم الثلاثاء بأنه بالتزامن مع مناسبة المولد النبوي، أي ذكرى ولادة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أعلن قديروف أن الجمعية الخيرية التي أسستها والدته أيماني قديروفا ستمنح ألف دولار لكل عائلة تطلق على مولودها في هذا اليوم اسم "محمد"، أو أي من أسماء زوجات النبي أو أولاده أو الصحابة العشرة الكبار.

يشار إلى أن قديروف عرض قبل نحو خمس سنوات مكافأة مالية لكل امرأة تنجب ذكرا في ذكرى مولد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وتسميه محمدا قدرها خمسون ألف روبل (1117 دولارا)، وهو مبلغ يعادل وقتها أكثر من مثلي متوسط الأجور في روسيا في شهر.

ويعد اسم محمد شائعا في منطقة القوقاز, كما يسود اعتقاد بأن تسمية طفل "محمدا" قبل ولادته تجلب له الحظ السعيد وتزيد فرص أن يكون ذكرا.

وقد بدأ الرئيس الشيشاني منذ سنوات حملة للترويج للقيم الإسلامية ودعم التقاليد في بلاده التي تسكنها أغلبية مسلمة، ومن بين تلك القيم إلزام المسلمات العاملات في المكاتب الحكومية بارتداء الحجاب وملابس طويلة وحظر تعاطي الخمور.

وافتتح قديروف في أكتوبر/تشرين الأول 2008 بالعاصمة غروزني ما وصف بأنه أكبر مسجد في أوروبا يتسع لأكثر من عشرة آلاف مصل، في مناسبة شارك فيها أكثر من مائتي عالم من مختلف أنحاء العالم.

المصدر : يو بي آي