الأمازيغ يحتفلون بسنة جديدة

احتفل الأمازيغ في شمال أفريقيا ودول المهجر بعيد "ينّاير"، أي بداية السنة الأمازيغية التي تصادف اليوم 13 يناير/كانون الثاني، حيث تقام احتفالات بهذه المناسبة في عدّة دول مغاربية، وفق تقاليد موروثة منذ عهود غابرة.

وقد انتقل الاحتفال بهذه المناسبة أيضا إلى كثير من البلدان الغربية، مثل فرنسا وإسبانيا وألمانيا وهولندا وكندا، حيث توجد جاليات أمازيغية كبيرة.

ويعرف التقويم الأمازيغي بالتقويم الزراعي، إذ يعتمد عليه المزارعون في تحديد مواسم الغرس والري والحصاد.

ويعد المغرب من البلدان التي تحتفل بالسنة الأمازيغية انطلاقا من التعدد الذي يعرف به، خاصة أن الدستور يشير إلى الأمازيغية كأحد أهم مكونات الهوية المغربية، سواء الثقافية أو اللغوية، إلى جانب اللغة العربية. 

وفي الجزائر أيضا، احتفلت مئات القرى في شمال البلاد بالعام الأمازيغي الجديد 2964، وسط حرص الأمازيغ على الحفاظ على تقاليدهم المتوارثة جيلا بعد جيل، ومن أهمها اللغة والعادات والتقاليد.

والأمازيغ هم سكان شمال أفريقيا الأصليون، وينتشرون في آلاف البلدات والقرى في ليبيا والجزائر وتونس والمغرب، وهم يمثلون نحو خمس سكان الجزائر الذين يبلغ عددهم 33 مليون نسمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

بعد ترسيم اللغة الأمازيغية مكونا لغويا في المغرب، إلى جانب العربية في دستور 2011، أثير مؤخرا جدل كبير بعد إطلاق رجل الأعمال والناشط نور الدين عيوش دعوة وتوجيه مذكرة للمؤسسة الملكية تتضمن توصية باستعمال اللهجة العامية المغربية في التعليم بدل اللغة العربية.

نفذ عدد من شباب مدينة زوارة غرب طرابلس اعتصاما مفتوحا داخل مجمع مليتة الصناعي لتصدير النفط والغاز احتجاجا على ما سموه عدم اهتمام الحكومة بحقوق المكونات الثقافية لليبيا وأبرزها دسترة اللغة الأمازيغية.

أصدر المؤتمر الوطني الليبي قانونا يتيح للأمازيغ والطوارق والتبو تعلم لغاتهم اختياريا ضمن المناهج الدراسية. من جهة أخرى أعلن رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان تشكيل حكومة مصغرة تضم وزراء الخارجية والداخلية والعدل والمالية ومدير المخابرات.

انتقل الحراك السياسي الدائر في المناطق الأمازيغية بليبيا المطالب بتضمين قانون انتخابات لجنة الستين المعنية بكتابة الدستور فقرة تضمن حقوق المكونات الثقافية في التمثيل الحقيقي باللجنة، من المظاهرات السلمية إلى إعلان العصيان المدني.

المزيد من احتفالات ومهرجانات
الأكثر قراءة