طائرة شمسية لخدمة الحجاج بالسعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية عن تصميم وبناء طائرة بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية بالتعاون مع اليابان لمراقبة سير خطط الحجاج في المشاعر المقدسة ومتابعة حركة تصعيد ونفرة ضيوف الرحمن بأمن وسلام.

وذكرت صحيفة "الرياض أونلاين" اليوم الأحد أن جامعة الملك عبد العزيز بجدة أجرت تجربة ناجحة لطائرة غير مأهولة تعمل بالطاقة الشمسية بالتعاون مع جامعة توكاى اليابانية.

وأشارت إلى أن تجارب صناعة وتصميم الطائرة بدأت العام الماضي مشروعا بحثيا تعاونيا طموحا مع الجامعة اليابانية، في مجال تصميم وبناء الطائرات غير المأهولة التي تعمل بالطاقة الشمسية.

وأضافت أن المشروع يهدف إلى استثمار الطائرة في الاستخدامات السلمية في مجال الدفاع المدني ومراقبة سير خطط الحجيج في المشاعر المقدسة، كما يهدف المشروع إلى إجراء الأبحاث والتجارب في مجال الطاقة الشمسية والطيران وتدريب الكوادر الوطنية وإنشاء معمل لهذا المجال العلمي الهندسي.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الخميس أنها وفرت أجهزة ميدانية حديثة لخفض درجة حرارة الجسم لمعالجة الحجاج المصابين بضربات الشمس، وذلك ضمن إجراءت وتدابير اتخذتها الحكومة السعودية للحفاظ على سلامة الحجاج لهذا الموسم.

عملت الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية على توفير خدمات لراحة الحجاج وتيسير مناسكهم، خصوصا في منى التي يذهب إليها الحجاج يوم الثامن من ذي الحجة، ووادي عرفات الذي يقفون به يوم التاسع، ومن أهم تلك الخدمات تبريد الجو وتوفير مياه الشرب ووجبات مجانية.

كشف مصدر أمني سعودي عن تجهيز عشرة آلاف رجل أمن مهمتهم الأساسية تفويج الحجيج في ثاني أيام التشريق -وهو يوم التعجل- بالنفرة من مشعر منى الذي يشهد اكتظاظاً شديدا على جسر الجمرات.

حيثما جلت بناظريك في البلد الحرام هذه الأيام، فإنك تشاهد الرافعات الشاهقة وعواميد الصلب الكبيرة والحفر العريضة والعميقة التي تدل على إنشاءات بعضها قيد التنفيذ والأخرى شارفت على الانتهاء.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة