اكتشاف ثلاثة كواكب قابلة للسكنى

epa03572386 A handout illustraion made available on 07 February 2013 by NASA/JPL-Caltech showing a diagram depicting the passage of asteroid 2012 DA14 through the Earth-moon system on 15 February 2013. Reports state that an asteroid, 150 feet (45 meters) in diameter, that will pass close, but safely, by Earth on 15 February 2013. EPA/NASA/JPL-CALTECH / HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY
undefined
قال علماء إن نجما مجاورا تدور في فلكه ستة كواكب على الأقل بينها ثلاثة تدورعلى مسافة مناسبة تسمح بوجود مياه، وهو الشرط الضروري للحياة.
 
وفي السابق كان هذا النجم الذي يعرف باسم جليز 667 سي يستضيف ثلاثة كواكب، أحدها يقع فيما يطلق عليه "منطقة صالحة للسكنى" حيث درجات الحرارة يمكن أن توفّر مياها سطحية سائلة.

وهذا الكوكب والاثنان اللذان اكتشفا في الآونة الاخيرة أكبر من الأرض، لكنهما أصغر من كوكب نبتون.

وقال عالم الفلك بول باتلر، من معهد كارنيغي بواشنطن، في بيان "هذه هي المرة الأولى التي يُرصد فيها ثلاثة كواكب كهذه تدور في هذه المنطقة بنفس النظام".

ويقول العلماء إن اكتشاف ثلاثة كواكب في منطقة قابلة للسكنى يزيد احتمالات العثور على عوالم تشبه الأرض، حيث ربما تكون الظروف مواتية لتطور الحياة.

وقال عالم الفلك روري بارنز من جامعة واشنطن "بدلا من النظر إلى عشرة نجوم بحثا عن كوكب واحد يحتمل أن يكون قابلا للسكنى، فإننا نعرف الآن أنه يمكننا النظر إلى نجم واحد وتكون لدينا فرصة كبيرة للعثور على عدة كواكب".

وأظهرت ملاحظات إضافية عن النجم جليز 667 سي، وإعادة تحليل المعلومات الموجودة بالفعل، أنه يستضيف ستة كواكب على الأقل وربما سبعة.

ويقع هذا النجم على مسافة قريبة نسبيا من الأرض هي 22 سنة ضوئية (207 تريليونات كيلومتر) ويوازي حجمه ثلث حجم الشمس تقريبا.

المصدر : رويترز