اكتشاف ثلاثة كواكب قابلة للسكنى

قال علماء إن نجما مجاورا تدور في فلكه ستة كواكب على الأقل بينها ثلاثة تدورعلى مسافة مناسبة تسمح بوجود مياه، وهو الشرط الضروري للحياة.
 
وفي السابق كان هذا النجم الذي يعرف باسم جليز 667 سي يستضيف ثلاثة كواكب، أحدها يقع فيما يطلق عليه "منطقة صالحة للسكنى" حيث درجات الحرارة يمكن أن توفّر مياها سطحية سائلة.

وهذا الكوكب والاثنان اللذان اكتشفا في الآونة الاخيرة أكبر من الأرض، لكنهما أصغر من كوكب نبتون.

وقال عالم الفلك بول باتلر، من معهد كارنيغي بواشنطن، في بيان "هذه هي المرة الأولى التي يُرصد فيها ثلاثة كواكب كهذه تدور في هذه المنطقة بنفس النظام".

ويقول العلماء إن اكتشاف ثلاثة كواكب في منطقة قابلة للسكنى يزيد احتمالات العثور على عوالم تشبه الأرض، حيث ربما تكون الظروف مواتية لتطور الحياة.

وقال عالم الفلك روري بارنز من جامعة واشنطن "بدلا من النظر إلى عشرة نجوم بحثا عن كوكب واحد يحتمل أن يكون قابلا للسكنى، فإننا نعرف الآن أنه يمكننا النظر إلى نجم واحد وتكون لدينا فرصة كبيرة للعثور على عدة كواكب".

وأظهرت ملاحظات إضافية عن النجم جليز 667 سي، وإعادة تحليل المعلومات الموجودة بالفعل، أنه يستضيف ستة كواكب على الأقل وربما سبعة.

ويقع هذا النجم على مسافة قريبة نسبيا من الأرض هي 22 سنة ضوئية (207 تريليونات كيلومتر) ويوازي حجمه ثلث حجم الشمس تقريبا.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال علماء إنهم نجحوا برصد كوكبين قد يكونان أفضل عالمين مأهولين فيما وراء المجموعة الشمسية، وذلك بالاستعانة بالتلسكوب الفضائي كبلر التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا). ونشرت دورية “ساينس” والدورية الفلكية هذا الأسبوع نتائج هذا البحث الرصدي.

قال علماء من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إنهم يكتشفون كواكب جديدة ربما تكون في نفس حجم كوكب الأرض. ويتوقع العلماء في إطار بحثهم هذا العثور على كوكب قد يكون مناسباً للحياة.

اعتبرت وكالة الفضاء الألمانية أن ما قام به المسبار الأوروبي “مارس أكسبرس” الذي أطلق منذ عشر سنوات بحساب الأرض وخمس سنوات بحساب المريخ يمثل”نجاحا علميا كبيرا”، خاصة أنه صور 90% من مساحة الكوكب، وأرسل 40% من المعلومات المتوفرة من المريخ.

يتناول الكاتب مسألة الغزو الجديد للفضاء والذي يتجه هذه المرة نحو المريخ حيث تسعى وكالة ناسا إلى إرسال بعثة تضم مزارعين محترفين، في محاولة لدراسة الكوكب الأحمر وزراعة أرضه بمهمة يتوقع أن تبدأ عام 2030.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة