بعض الصراصير قادرة على تفادي الأفخاخ

A Thai official shows a cockroach for the largest cockroach competition during Thailand's Pest Summit 2008, in Bangkok, Thailand, 13 August 2008.More 20 countries take part in Pest Summit 2008, an international professional pest management convention of Southeast Asian Countries that is co-organized by the pest management associations from Indonesia, Malaysia, Philippines, Singapore with Thailand. The Pest Summit is a bi-annual Intenationnal Conference on Pest Management gathering pest control operators, industry experts, suppliers of chemical, equipment, and pest control technology. This edition is themed 'Global Warming and its Impact on Pest Managment' and runs 13 to 15 August 2008. EPA/NARONG SANGNAK
undefined
 
قال باحثون من جامعة كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة إن السكّر (الغلوكوز) لدى الصراصير العادية يحفّز الخلايا العصبية التي تبلغ الدماغ بأن هذا الشيء حلو المذاق، ولكن بعض الصراصير لديها قدرة على أن تبلغ الخلايا العصبية بأن هذا الطُعم مقرف، فتبتعد عنه.

وعليه تتمكن الصراصير من تفادي السقوط في الأفخاخ التي يضعها البشر للتخلص منها، وذلك عبر تحويل طعم السكر المستخدم فيها إلى طعم مرّ، بحسب الدراسة التي نشرت في دورية "العلوم".

يذكر أن هذه الحالة الكارهة للسكر ظهرت لدى صراصير من بورتوريكو وفلوريدا.

ومن شأن هذه القدرة أن تمكّن الصراصير من الابتعاد عن الغلوكوز المسمَّم، مما يمكّنها من التأقلم بهدف البقاء.

وكانت هذه الحالة من التأقلم مع السُكّر المسمَّم قد ظهرت للمرة الأولى في ثمانينيات القرن الماضي، ولجأت شركات صناعة المبيدات الحشرية إلى اعتماد طرق جديدة في مكافحة الصراصير.

وقال الباحث كوبي شال لصحيفة نيويورك تايمز إن هذه الدراسة قد تمكّن أيضاً من فهم البعوض الناقل للملاريا والذي بدّل سلوكه فصار يلجأ إلى السقف بدلا من أن  يغطّ على الجدران المغطاة بالمبيدات الحشرية.

المصدر : يو بي آي