المهاجرون أفضل تعليما وتأهيلا من الألمان

epa02362013 Pupils of John Lennon school direct questions at British Formula One driver Lewis Hamilton (C) of McLaren Mercedes in Berlin, Germany, 28 September 2010. Hamilton talked about his career and his motivation. EPA/BRITTA PEDERSEN
undefined
 
كشفت دراسة حديثة أجراها الباحث الألماني هيربرت بروكر، بتكليف من مؤسسة "بيرتلسمان" الألمانية، أن المهاجرين الجدد يتمتعون بمستوى من التعليم والمؤهلات أفضل من الألمان أنفسهم.

وأظهرت الدراسة أن 43% من المهاجرين الجدد الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و65 عاما، يجيدون حرفهم أو لديهم شهادات تعليم جامعية أو فنية، إلا أن نسبة هؤلاء بين الألمان غير المنحدرين من أصول مهاجرة تبلغ 26% فقط.

وكتب بروكر -الباحث بمعهد أبحاث سوق العمل (إي إيه بي، نورنبرغ)- في دراسته التي نشرت نتائجها اليوم الجمعة أن تركيبة ومؤهلات المهاجرين في ألمانيا تغيرت بشكل جذري خلال الأعوام العشرة الماضية.

وبينما لا يزال الرأي العام الألماني يتصور أن المهاجرين ينحدرون من شعوب ذات مؤهلات متواضعة، فإن هناك تغيرا حدث بالفعل في تركيبة المهاجرين، بحسب نتائج الدراسة.

وطالبت مؤسسة "بيرتلسمان" -على لسان عضو مجلس الإدارة  يورغ دريغر- بإعادة هيكلة إستراتيجية الحكومة الألمانية في سياسة المهاجرين.

وقال دريغر إن ألمانيا ستحتاج في المستقبل للمزيد من المهاجرين المؤهلين بشكل غير مسبوق، ومن خارج الاتحاد الأوروبي أيضا، محذرا من عدم الاعتماد على استمرار الهجرة من الدول المتأزمة اقتصاديا في جنوب أوروبا.

وكشفت بيانات صدرت عن مكتب الإحصاء الاتحادي هجرة أكثر من مليون شخص إلى ألمانيا في العام الماضي، وهو عدد غير مسبوق لتدفق المهاجرين السنوي منذ عام 1995 .

المصدر : الألمانية