أوباما يكرم أول رائدة فضاء أميركية

epa03315698 A handout photo provide by NASA shows US astronaut Sally Ride, who became the first American woman in space, as a mission specialist aboard the Space Shuttle Challenger after it launched on 18 June 1983. According to a statement from her company, Sally Ride Science, Ride died after a 17 month battle with pancreatic cancer at age 61 on 23 July 2012. EPA/NASA HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY
undefined

قال البيت الأبيض الاثنين إن من المقرر أن يمنح الرئيس الأميركي باراك أوباما أرفع وسام مدني للرائدة سالي رايد، وهي أول أميركية تنطلق إلى الفضاء.

وسيمنح أوباما "ميدالية الحرية الرئاسية" للرائدة سالي رايد، التي توفيت العام الماضي عن عمر يناهز 61 عاما.

وقال أوباما "لا نذكر سالي رايد باعتبارها بطلة قومية فحسب، بل أيضا لكونها قدوة تحتذي بها أجيال الفتيات".

وأضاف "لقد كانت سالي مصدر إلهام لنا في الوصول إلى النجوم، وحثت على التركيز بشكل أكبر على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات التي تساعدنا في الوصول إلى هناك".

وأشار إلى أن سالي أظهرت لهم أن لا حدود لما يستطيع المرء إنجازه، لافتا إلى أنه يتطلع لاستقبال أسرتها في البيت الأبيض للاحتفال بإرثها وحياتها.

وأصبحت رايد أول رائدة فضاء أميركية بعد رحلتها إلى الفضاء عام 1983 على متن المكوك تشالنجر في مهمة استغرقت ستة أيام لنشر قمرين اصطناعيين.

وانضمت رايد إلى وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) في عام 1978 في أول دورة تدريبية لرواد الفضاء تشارك فيها النساء.

وتوفيت سالي رايد في يوليو/تموز 2012 عن عمر ناهز 61 عاما بعد صراع دامَ حوالي سنة ونصف السنة مع مرض سرطان البنكرياس.

وسبقت رائدتا فضاء من الاتحاد السوفياتي السابق رايد إلى الفضاء، أولاهما فالنتينا تيريشكوفا التي قامت برحلتها في عام 1963.

المصدر : وكالات