استطلاع ينصح بألوان فاتحة لغرف النوم

الارق ومشكلات النوم معاناة شائعة بين مرضى السرطان

undefined

أكد استطلاع بريطاني أن اللون السائد في غرفة النوم يؤثر على عدد ساعات النوم والاسترخاء التي يحظى بها المرء ليلا، فغرف النوم ذات الألوان الفاتحة تتيح لأصحابها ساعات نوم أكثر خلال الليل، كما أن لديهم فرصا أفضل للاستيقاظ وهم سعداء وإيجابيون.

وجاء في الاستطلاع الذي أجرته سلسلة فنادق ترافيلودج ونشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن الألوان الأزرق والأخضر والأصفر تساعد على الشعور بالهدوء، وتقلل سرعة دقات القلب، وتخفض معدل ضغط الدم.

وأوضح أن اللون الأزرق يساهم في الحصول على 7 ساعات و52 دقيقة من النوم، في مقابل 7 ساعات و40 دقيقة من النوم للون الأخضر، و7 ساعات و36 دقيقة للأصفر.

أما اللون الفضي فيساعد على الحصول على 7 ساعات نوم و33 دقيقة، بينما يعطي اللون البرتقالي 7 ساعات و28 دقيقة من النوم، ثم يأتي اللون الذهبي في القائمة بمنحه 6 ساعات و43 دقيقة من النوم.

وأظهر الاستطلاع أن اللونين الرمادي والبني يسببان الكآبة والحزن ويقللان من فرص الاسترخاء، فالأشخاص الذين تكون غرفهم رمادية ينامون 6 ساعات و12 دقيقة، بينما ينام أصحاب الغرف البنية اللون 6 ساعات و5 دقائق فقط.

ونصح القائمون على الاستطلاع بتفادي اللون البنفسجي الذي يعدّ منشطاً، إذ يمكن أن يخفض ساعات الراحة خلال الليل إلى 5 ساعات و56 دقيقة.

وقال الخبير في مركز إدينبرغ للنوم كريس إيدزيكوسكي إن هذه النتائج "رائعة"، موضحا أن ثمة مستقبلات عصبية تدعى الخلايا الكيسية في شبكة العين تتأثر بالشكل الأكبر باللون الأزرق، حيث "ترسل معلومات إلى منطقة عميقة في دماغنا تؤثّر في طريقة أدائنا وشعورنا خلال اليوم".

وأوضح أن اللون البنفسجي أكثر ارتباطاً بالمجتمع الفني باعتبار أنه يحفّز الإبداع والعقل الباطني، مرجحا أن يسبب النوم في غرفة مطلية بهذا اللون أحلاماً مزعجة.

المصدر : يو بي آي