مسلمو فرنسا يحددون غرة رمضان فلكيا

epa02316940 Guests attend the Iftar time at sunset to break their fast with a traditional Muslim meal during the holy month of Ramadan in Paris, France, 04 September 2010. The meal was organized within a meeting on Islam and Democracy to reject Islamic Fundamentalism by the National Council of Resistance of Iran. EPA/LUCAS DOLEGA
undefined
اتفق قادة المسلمين في فرنسا على إنهاء التقليد المستمر منذ 1400 سنة تقريبا، والاستعانة بعلم الفلك الحديث لتحديد بداية شهر رمضان وغيره من المناسبات الإسلامية. وصوّت المجلس الإسلامي الفرنسي الخميس على بدء استخدام الحسابات الفلكية لتحديد بداية الشهر، بدلا من تحري هلال رمضان بالعين المجردة.

وقال المجلس في قرار عرض في "بانيوليه" قرب باريس إن "شهر رمضان سيبدأ في 9 يوليو/تموز، على أن يُحتفل بعيد الفطر في 8 أغسطس/آب"، واعتمد المجلس على الحسابات الفلكية لأول مرة لتحديد تواريخ شهر الصوم، وكان يعتمد في السابق على الرؤية، ويعلن عن بدء الصوم قبل يوم منه.

وقال رئيس المجلس محمد موسوي، إن الطريقة القديمة ألحقت الضرر بمواعيد المسلمين الفرنسيين في العمل والمدارس والاحتفالات، والآن سيتم تسهيل كل ذلك.

وأشار موسوي إلى اعتماد الحسابات الفلكية في عدة دول مثل تركيا ولبنان وليبيا وبروناي وماليزيا، واتباع مسلمي ألمانيا -وأغلبهم من أصول تركية- ومسلمي البوسنة هذه الطريقة في تحديد بداية رمضان.

ويُقدر عدد المسلمين في فرنسا بخمسة ملايين نسمة، يمثلون واحدة من أكبر الأقليات المسلمة في بلد أوروبي، ويذكر أن باقي المسلمين في أوروبا يعتمدون في صيامهم على بلدانهم الأصلية أو المملكة العربية السعودية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

-

في قلب باريس تبرز تقاليد رمضان التي يحييها المسلمون استنادا إلى مفاهيمهم وموروثهم، لتتحول أحياء بكاملها في العاصمة الفرنسية إلى شبيهة بتلك التي توجد في بعض الأحياء الشعبية بدول شمال أفريقيا.

Published On 4/10/2005
مسلمون في شهر رمضان أمام مسجد مدينة ديوسبورغ الألمانية . الجزيرة نت

أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أن أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1431 للهجرة سيكون يوم الأربعاء الموافق 11 أغسطس/آب 2010، وتمنى “أن يستقبل المسلمون في أوروبا ومشارق الأرض ومغاربها الشهر الفضيل وهم في خير وعز ومنعة”.

Published On 17/7/2010
قصر أوسلو الملكي في النرويج من الخارج

أقبل رمضان على النرويج هذا العام بعد سنة مضت ازداد فيه الاستعداء على المسلمين في أوروبا، ورغم ذلك فإن قدوم رمضان ولد ردة فعل عكسية دفعت المسلمين إلى التمسك بدينهم وغير المسلمين إلى التعرف على هذا الدين.

Published On 5/11/2004
كسوف الشمس

ينتظر العالم الاثنين المقبل مشاهدة كسوف حلقي أو جزئي للشمس، بعد أن يقع القمر بينها وبين الأرض عشية حلول شهر رمضان المبارك. ولن يبقى من الشمس سوى حلقة رفيعة سيتمكن من مشاهدتها قاطنو المنطقة الممتدة من شمال المحيط الأطلسي إلى المحيط الهندي، مرورا بجنوب أوروبا وشمال أفريقيا والجزيرة العربية.

Published On 29/9/2005
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة