روسيا تطلق قمرا اصطناعيا جديدا

A Soyuz-2.1b carrier rocket, carrying a Bion-M satellite is mounted on a launch pad in the Russian leased Kazakhstan's Baikonur cosmodrome on April 18, 2013. Bion-M, part of the Russia's space program, is to conduct fundamental and applied research in space biology, physiology and biotechnology while in orbit, RIA-Novosti news agency reported. AFP PHOTO
undefined

أطلقت روسيا اليوم الجمعة بنجاح قمرا اصطناعيا جديدا إلى مجموعة الأقمار الاصطناعية التابعة لنظام الملاحة العالمي غلوناس الذي يحدد المواقع عن طريق الأقمار الصناعية.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية ألكسي زولوتوخين للصحفيين إن صاروخ سيوز 2.16 الحامل انطلق من قاعدة قوات الدفاع الجوي -الفضائي بليسيتسك، حاملا القمر الصناعي غلوناس-أم إلى مدار في الفضاء.

وسيخضع القمر الجديد لفترة اختبار لعدة أسابيع قبل الدخول في الخدمة، وسينضم إلى 23 قمرا اصطناعيا عاملا ومركبتين فضائيتين تقومان بعمليات الصيانة وقمر غلوناس كاي الذي لا يزال قيد الاختبار.

ونظام غلوناس هو الرد الروسي على منظومة تحديد المواقع الأميركية جي بي أس (GPS)، وقد بدأ العمل عام 1993 وهو مصمم من أجل تحديد المواقع وسرعة الأجسام البحرية والجوية والأرضية، بما في ذلك الأشخاص، بدقة تصل إلى متر واحد، بمساعدة أجهزة التوجيه الصغيرة المحمولة المتصلة بالأقمار الصناعية.

المصدر : وكالات