مزاد لبيع أغلى كتاب تاريخياً

Sotheby’s employee handles a copy of the “Bay Psalm Book”, the first book printed in what is now the US in 1640 and is considered the world’s most valuable book, with an auction estimate of 15 to 30 million USD, during a preview at Sotheby’s in New York, April 12, 2013. The first edition of the Bay Psalm Book was printed by Congregationalist Puritans in Cambridge, Massachusetts, in 1640, and Sotheby’s will auction one of the 11 surviving copies, on November 26, 2013
undefined
تعتزم دار مزادات سوثبي عرض واحدة من أفضل النسخ من بين 11 نسخة باقية لأول كتاب يطبع في الولايات المتحدة، خلال مزاد علني في وقت لاحق من العام الحالي، ويُتوقع أن يصل سعر النسخة إلى ثلاثين مليون دولار مما يجعلها أغلى كتاب في التاريخ.

وجرى طبع كتاب "مزامير الخليج" عام 1640 في كامبريدج بولاية ماساتشوستس، وذلك قبل تأسيس الولايات المتحدة الأميركية، وستبيع كنيسة أولد ساوث تشيرش القديمة في بوسطن هذا الكتاب لتمويل بعض الإصلاحات والترميمات للمبنى ودعم قساوستها.

وتمتلك الكنيسة نسخة ثانية من الكتاب، بينما تمتلك جامعتا هارفارد وييل وغيرهما من المؤسسات نسخا أخرى.

وهذه أول نسخة من الكتاب تعرض للبيع منذ عام 1947 عندما سجل سعرا قياسيا للكتب بلغ 151 ألف دولار.

وتوقعت دار سوثبي أن تباع نسخة الكتاب بما يتراوح بين 15 مليونا و30 مليون دولار في مزادها الذي تقيمه في نيويورك يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

ووصف رئيس قسم الكتب في دار المزادات ديفد ريدين هذا الكتاب بأنه "أسطوري ونادر"، قائلا إنه "يجسد القيم التي نشأت عليها أمتنا، وهي الحرية السياسية والحرية الدينية". بينما وصفه سلبي كيفر بأنه "واحد من أعظم ما أنتجه الإنسان الأميركي".
 
ومن المقرر عرض الكتاب في دار سوثبي بنيويورك من يوم الجمعة وحتى يوم الأحد قبل عرضه في فيلادلفيا وشيكاغو ولوس أنجلوس ودالاس خلال الأشهر المقبلة.

المصدر : وكالات