6ملايين دولار لخطاب لمكتشف (دي إن أي)

(FILES) Picture taken April 23, 1993 in Paris of British biophysicist Francis Harry Compton Crick in front of a blackboard, explaining his work to discover the molecular structure on DNA. According to the Christie's auction house, a bidder paid over 6 million USD at an April 10, 2013 auction for a March 19, 1953 letter Crick wrote to his son Michael, who was 12 at the time. The letter explained the double-helix structure of the DNA molecule, which he and US geneticist James Watson had just discovered. The final price for the seven-page handwritten "Secret of Life" letter was 6,059,750 USD, according to Christie's. AFP PHOTO/DANIEL MORDZINSKI/FILES
undefined
حقق خطاب أرسله فرانسيس كريك مكتشف الحمض النووي (دي إن أي) إلى ابنه يصف فيه الاكتشاف رقما قياسيا بستة ملايين دولار في مزاد بالولايات المتحدة أمس الأربعاء.
 
وكتب كريك في الخطاب لابنه مايكل كريك (12 عاما) عام 1953 قبل أيام من الإعلان عن اكتشاف الـ(دي إن أي) إن هذه المرة الأولى يتم فيها توثيق "كيف تنبثق حياة عن حياة، وكان هذا الاكتشاف سببا في منحه وشريكه في البحث جيمس واتسون جائزة نوبل مناصفة عام 1962.

وبيع الخطاب بأكثر من ثلاثة أضعاف ما قدر له، ومن المقرر أن تستخدم أسرته نصف المبلغ لتمويل البحث العلمي تكريما لكريك الذي توفي عام 2004 عن عمر ناهز 88 عاما، وستعرض جائزة نوبل التي حصل عليها كريك وتحف تخصه في مزاد اليوم الخميس.

وكان أعلى رقم حققه خطاب عام 2008  بمبلغ 3.4 ملايين دولار وهو خطاب أرسله إبراهام لينكولن الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة (1861-1865).

والحمض النووي هو الذي يسبب الاختلاف بين البشر، وعن طريق هذا الاكتشاف أمكن التعرف على الكثير من المعلومات عن كيفية تخزين وحفظ المعلومات الوراثية وكيفية نقلها من جيل لآخر.

المصدر : الألمانية