الكون أقدم مما ذهبت إليه تقديرات سابقة

قال علماء أمس الخميس إن فحصا أكثر قربا لإشعاع خلفته نشأة الكون أظهر أن ما يسمى الانفجار العظيم وقع قبل نحو 13.8مليار سنة أي إنه أقدم من تقديرات سابقة بمائة مليون سنة.

وجاء ذلك ضمن النتائج الأولية لتحليل بيانات جمعها مرصد "بلانك" الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية والتي تعطي نظرة هي الأكثر تفصيلا حتى الآن للإشعاع المتبقي من نشأة الكون والمنتشر في الكون.

وجرى رصد هذا الإشعاع لأول مرة عام 1964 ثم حددت موقعه لاحقا مركبة الفضاء (سيأوبياي) التي أطلقتها إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) عام 1989, والمركبة (دبليوامايهبي) التي أطلقت بعد ذلك بعامين.

وبفضل حساسيته العالية توصل المرصد (بلانك) إلى تفاصيل التباينات الحرارية الدقيقة لما يسمى إشعاع الخلفية الكونية.

وقال تشارلز لورانس -أحد العلماء بمشروع المرصد (بلانك)- إن التباينات من مكان إلى مكان في الخريطة التي رسمها المرصد بلانك توضح أشياء جديدة عن ما حدث بعد عشرين ثانية فقط على الانفجار العظيم عندما اتسع الكون مائة تريليون مرة.

وتظهر بيانات المرصد أيضا أن المادة العادية التي تشكل النجوم والمجرات وأي شيء مرئي تشكل 4,9% أما المادة المظلمة التي لا تتفاعل مع الضوء ولكن يمكن رصدها بقوة جاذبيتها فتكون 26,8% من الكون.

أما باقي الكون فهو طاقة مظلمة وقوة غامضة اكتشفت مؤخرا تتحدى الجاذبية وهي مسؤولة عن تسريع معدل اتساع الكون وتظهر بيانات المرصد أن الطاقة المظلمة تمثل 69% من حجم الكون.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

حققت تجربة محاكاة الانفجار العظيم إنجازا قياسيا عالميا قد يساهم في فك شفرة معضلة نشأة الكون وتركيبته، وفق ما أعلنته المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن).

30/11/2009

في إطار سعيهم لاكتشاف أسرار نشأة الكون، تمكن علماء من مختبر بركهافن الوطني بنيويورك من إيجاد أعلى درجات حرارة اكتشفت حتى الآن.

17/2/2010

أعلن العلماء في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن) اليوم أنهم توصلوا إلى قرائن تؤكد وجود بوزون هيجز، وهو جُسيم افتراضي يعتقد أنه أدى دورا حيويا في نشأة الكون في أعقاب الانفجار العظيم منذ 7ر13 مليار عام.

14/12/2011

اكتشاف جزيء “بوزون هيغز” لا يعني تفسيرا كاملا ونهائيا لنشأة الكون، بل يمثل نتائج تدفع العلماء إلى اكتشاف المزيد من الحقائق عن هذه النشأة. ويصف العلماء هذا الجزيء بأنه “الحلقة المفقودة” في نموذج نشأة الكون.

5/7/2012
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة