نصب تذكاري لنيزك روسيا


قررت حكومة إقليم تشيليابينسك أوبلاست الروسي تشييد نصب تذكاري لتخليد النيزك الذي سقط مؤخرا فوق منطقة الأورال. ونقلت وكالة أنباء نوفوستي الروسية عن بيان لحكومة الإقليم أن السكان سيتذكرون النيزك فترة طويلة.

وأضاف البيان أن سكان المنطقة شهدوا حدثاً فريداً من نوعه على المستوى العالمي, موضحاّ أنه لهذا السبب، فكرت السلطات والسكان النشطون بطريقة ما لتخليد ذكرى هذه الزيارة من الفضاء الخارجي.

وأشار إلى أن السلطات قررت إجراء منافسة لاختيار أفضل تصميم مقترح للنصب التذكاري، إضافة إلى تصميم شعار لتذكارات خاصة بالنيزك مثل الرزنامات والكتيّبات.

وأوضحت الحكومة أن لجنة مؤلفة من فنان ونحات ومهندس مشهورين سيختارون التصميم الفائز بالمنافسة، والذي سينشر على شبكة الإنترنت لاستطلاع الآراء حوله.

وكان نيزك دخل الغلاف الجوي يوم الجمعة قبل الماضي، من دون أن ترصده وسائل المراقبة الفضائية، وسقطت أجزاؤه فوق الأورال الروسي محدثة انفجاراً هائلاً مما تسبب بجرح 1200 شخص بينهم 52 نقلوا إلى المستشفى.

وقد وصلت أول قطعة منه إلى موسكو يوم الجمعة الماضي لتحليلها، وأعلنت قوات الفضاء الروسية أنها ستطور دفاعات مضادة للنيازك المتساقطة وغيرها من الأجسام الفضائية الخطيرة.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

ارتفعت حصيلة ضحايا الحجارة النيزكية التي ضربت مناطق في شمالي روسيا إلى 500 جريح وفقا لوكالة الأنباء الألمانية، وتضاربت التقارير التي ترجح أن يكون السقوط ناتجا عن نيزك كبير واحد أو مجموعة من النيازك الصغيرة.

أعلن علماء روسيون اليوم الاثنين أنهم عثروا على أجزاء من النيزك الذي انفجر فوق منطقة الأورال، وأدى إلى إصابة أكثر من ألف شخص بجروح، وذلك بعد أن قالت السلطات الروسية في وقت سابق إنها أوقفت عمليات البحث.

مع اقتراب حدوث ظاهرة الوابل الشهبي الفضائية الذي سيضيء الليل في بريطانيا الأسبوع القادم والمعروف باسم "جيمينيد" أوردت صحيفة ديلي تلغراف ما يحتاج القاري معرفته عن الشهب والنيازك.

شهدت أجواء الأرض أمس حدثين نادرين دون صلة بينهما، حيث أصيب 1200 شخص بجروح وسط روسيا جراء انفجار نيزكي، بينما مر كويكب يبلغ حجمه نصف مساحة ملعب كرة قدم على مسافة أقرب إلى الأرض من مرور أي جسم معروف آخر بنفس حجمه.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة