الهند ترسل قمرا للمريخ هذا العام


قال الرئيس الهندي براناب موكيرجي الخميس إن بلاده سترسل أول بعثة لها إلى المريخ في وقت لاحق هذا العام، في إطار سعي هذا البلد الآسيوي الصاعد للانضمام للسباق العالمي نحو الفضاء، الذي تتقدمه الولايات المتحدة وروسيا وجارتها الكبيرة الصين.

وأبلغ موكيرجي البرلمان قائلا "نعتزم إطلاق عدة بعثات للفضاء في عام 2013، منها أول بعثة هندية للمريخ، وإطلاق أول قمر صناعي ملاحي هندي".

ويقول علماء فضاء إن الهند ستطلق قمرا صناعيا في أكتوبر/تشرين الأول المقبل عبر مركبة فضاء غير مأهولة للدوران حول الكوكب الأحمر (المريخ)، على أن تتم عملية الإطلاق من قاعدة بالساحل الجنوبي الشرقي، ويتوقع أن تكلف المهمة نحو 83 مليون دولار.

وستستغرق المركبة التي ستصنع في الهند تسعة أشهر للوصول للمريخ، وتطلق نفسها فور الوصول للكوكب في مدار بيضوي على مسافة نحو 500 كيلومتر من المريخ.

وأثارت المهمة انتقادات في بلد يعاني من ارتفاع معدلات سوء التغذية ونقص الكهرباء. ويشهد حاليا اسوأ تباطؤ في النمو خلال عشرة أعوام، بينما تدافع الحكومة بأن التكنولوجيا التي جرى تطويرها ضمن برنامجها الفضائي لها تطبيقات عملية في الحياة اليومية.

وبدأ برنامج الهند لاستكشاف الفضاء في عام 1962، وكان قمرها الصناعي شاندريان قد عثر قبل خمسة أعوام على دليل لوجود مياه على القمر.

وسوف تكون الهند الدولة السادسة التي ترسل ببعثة إلى المريخ بعد الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا واليابان والصين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أشار جون بارنيل، أستاذ الكيمياء الجيولوجية بمختبر جامعة أبردين الإسكتلندية، إلى أنه تم اكتشاف أفضل إشارات على وجود حياة في فوهة البركان الضخمة المعروفة باسم “ماكلولين كريتر” على سطح كوكب المريخ.

أبدى العلماء دهشتهم من مذنب فحمي اللون من المريخ كان قد سقط في الصحراء الكبرى. فقد كشف عام من التحليل أن هذه الصخرة مختلفة تماما عن المذنبات المريخية الأخرى، ليس فقط لكونها أقدم من معظمها، ولكن لأنها تحتوي أيضا على ماء أكثر.

قالت ناسا إنها تعتزم إرسال مسبار جديد للمريخ عام 2020 لكنها لم تحدد بعد أولويات المهمة الجديدة، مشيرة إلى أن المسبار الجديد سيستخدم قطع الغيار والنماذج الهندسية التي تم تطويرها لكيريوسيتي -الذي يستكشف المريخ حاليا- حفاظا على انخفاض التكاليف.

المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة