بلجيكي وبريطاني يفوزان بنوبل للفيزياء

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الثلاثاء فوز البريطاني بيتر هيغز والبلجيكي فرانسوا أنغلرت بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2013 لتنبؤهما بوجود جسيم "بوزون هيغز" العنصر الأساسي لتفسير سبب وجود كتلة للجسيمات الأولية.

وكوفئ الرجلان البالغان 80 و84 عاما على التوالي على أعمالهما التي أدت إلى "الاكتشاف النظري لآلية تساهم في فهم أصل كتلة الجسيمات دون الذرية والذي تم تأكيده في الفترة الأخيرة".

وأوضحت الأكاديمية في بيان لها أن نظرية "بوزون" تمثل الجزء الأساسي لنظرية "النموذج العياري لفيزياء الجسيمات" التي توضع كيفية تشكيل الكون.

وكان العالمان أبرز المرشحين لاقتسام الجائزة وقيمتها ثمانية ملايين كرونة سويدية (1.25 مليون دولار) بعد أن أكدت التجارب العلمية في مختبر سيرن الأوروبي صحة آرائهما النظرية.

وبينت الأكاديمية في بيانها أن "النظرية الفائزة بالجائزة جزء مهم في نظرية النموذج العياري للجسيمات التي تصف كيف شيد العالم".

وأضافت "وفقا لنظرية النموذج العياري كل شيء من الزهور والناس إلى النجوم والكواكب يتألف من بضع كتل جسيمات المادة".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

فاز الأميركيان جيمس روثمان من جامعة ييل، وراندي شيكمان من جامعة بيركلي، والألماني توماس سودوف من جامعة ستانفورد اليوم الاثنين بجائزة نوبل للطب 2013 حسب ما أعلنت لجنة تحكيم الجائزة في إستوكهولهم.

يبرز الروائي الياباني هاروكي موراكامي كأقوى المرشحين للفوز بجائزة نوبل للآداب بعدما رشحته دار “لادبروكس” البريطانية للنشر وشركة “يونيبيت” العالمية للفوز بالجائزة العالمية المرموقة. وكانت يونيبيت قد رشحت العام الماضي الروائي الصيني مو يان الذي حصل على الجائزة.

باتت ناشطة باكستانية مراهقة أطلقت حركة طالبان النار عليها، ومؤلف ياباني كتب عن العزلة وتشرذم العالم الحديث مرشحين للفوز بجائزة نوبل قبل بدء حفل توزيع الجوائز السنوي غداً الاثنين.

فاز أربعة ناشطين -بينهم محام فلسطيني- بجائزة “رايت لايفليهود” (المعيشة السليمة) -التي يطلق عليها عادة “نوبل البديلة”- لعام 2013، تقديرا لأعمالهم في مجالات حقوق الإنسان وتحسين الأمن الغذائي ومكافحة الأسلحة الكيميائية. ومن بين الفائزين سويسري وأميركي وكونغولي.

المزيد من اكتشافات واختراعات
الأكثر قراءة