ثلاثة مخاطر تهدد محيطات العالم

epa03012374 A paddle boarder rows his board as he makes his way through kelp beds off the coast of San Pedro, California, USA, 22 November 2011 on a clear and calm day on the Pacific Ocean. Paddle boarding is a popular past time in southern California. EPA/MICHAEL NELSON
undefined

كشفت دراسة دولية اليوم الخميس أن المحيطات تواجه خطرا أكبر مما كان يعتقد في السابق بسبب ثلاثة عوامل وصفتها بالمميتة، وهي الاحتباس الحراري وتناقص مستويات الأكسجين وزيادة حموضة المياه.

وجاء في الدراسة -التي نشرها في العاصمة النرويجية أوسلو البرنامج الدولي لحالة المحيطات- أن درجة حرارة مياه المحيطات آخذة في الارتفاع، مما يدفع الكثير من الأسماك المطلوبة تجاريا باتجاه القطبين، وذلك رغم تباطؤ وتيرة ارتفاع درجة حرارة الجو هذا القرن.

وأضاف التقرير أنه "جرى التهوين كثيرا من شأن المخاطر التي تتعرض لها المحيطات والأنظمة البيئية التي تدعمها".

وأوضح معدو التقرير -الذين عملوا بالاشتراك مع الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة- أن حجم ومعدل اضطرابات الكربون في الوقت الحالي وما ينتج عنها من زيادة حموضة مياه المحيطات، أمر لم يسبق له مثيل في التاريخ المعروف للكوكب.

ونبهوا إلى أن "الثلاثي المميت" المكون من الاحتباس الحراري ونقص كمية الأكسجين وزيادة الحموضة يضر بإنتاجية وفعالية المحيط وبدرجة كبيرة.

ومن المعروف لدى العلماء أن درجة حرارة المحيطات ترتفع بسبب الحرارة الناجمة عن تراكم غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، كما يمكن للأسمدة ومياه الصرف التي تصب في المحيطات أن تتسببا في زيادة نمو الطحالب التي تقلل مستويات الأكسجين في المياه.

ويمكن لثاني أكسيد الكربون المتزايد في الهواء أن يؤدي إلى زيادة في حموضة مياه البحر عندما يتفاعل معها.

وتأتي هذه الدراسة بعد أيام قليلة على اختتام اجتماع استمر أسبوعا في العاصمة السويدية ستوكهولم، واتفق فيه علماء ومسؤولون حكوميون من معظم دول العالم على تقرير للأمم المتحدة يقر بمسؤولية الإنسان بالدرجة الأولى عن ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وتوقع التقرير الذي قدمته اللجنة الأممية أن تتحمل الأنشطة البشرية مسؤولية 95% من أسباب ارتفاع درجات الحرارة منذ منتصف القرن العشرين بدلا من 90% حسب تقديرات اللجنة عام 2007، و66% في تقريرها عام 2001.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ILULISSAT, GREENLAND - JULY 23: A full moon is seen over an iceberg that broke off from the Jakobshavn Glacier on July 23, 2013 in Ilulissat, Greenland. As the sea levels around the globe rise, researchers affilitated with the National Science Foundation and other organizations are studying the phenomena of the melting glaciers and its long-term ramifications. The warmer temperatures that have had an effect on the glaciers in Greenland also have altered the ways in which the local populace farm, fish, hunt and even travel across land. In recent years, sea level rise in places such as Miami Beach has led to increased street flooding and prompted leaders such as New York City Mayor Michael Bloomberg to propose a $19.5 billion plan to boost the citys capacity to withstand future extreme weather events by, among other things, devising mechanisms to withstand flooding.

اتفق علماء ومسؤولون حكوميون من معظم دول العالم اليوم الجمعة على ما جاء في تقرير للأمم المتحدة بشأن مسؤولية الإنسان بالدرجة الأولى عن ارتفاع درجة حرارة الأرض، حيث يتوقع اعتماد معاهدة دولية لمكافحة هذه الظاهرة قبل عام 2016.

Published On 27/9/2013
الاحتباس الحراري - هل تخزين ثاني أوكسيد الكربون تحت الأرض هو الحل؟

تتسبب محطات توليد الطاقة بالوقود الأحفوري في الرفع من مستوى الاحتباس الحراري بشكل كبير، ويمكن لهذا الوقود أن يصبح رفيقاً بالبيئة إذا ما تم فرز عناصر ثاني أكسيد الكربون وتخزينها تحت الأرض. غير أن هذه التقنية ما زالت مكلفة.

Published On 6/8/2013
epa03451636 People stand on a pier as waves crash into the beach as the beginning effects of Hurricane Sandy are felt in Coney Island in Brooklyn, New York, USA, 29 October 2012. US President Barack Obama urged residents to follow warnings from local officials as hurricane Sandy barrels toward the East Coast. Many areas from the mid-Atlantic to Northeast have declared a state of emergency as Sandy is expected to bring flooding and widespread power and commuication outages

شهد عام 2012 سلسلة كوارث طبيعية تعددت أشكالها ما بين أعاصير وزلازل وفيضانات وانهيارات ثلجية وبرد قارس، وأدت إلى مقتل آلاف الأشخاص وإجبار مئات آلاف آخرين على إخلاء مساكنهم.

Published On 31/12/2012
تراث قرية بتير هل يحمياه من الجدار؟

قدر تقرير لمنظمة المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية بعنوان إن إنتاج الأغذية مسؤول عما بين 19% و 29% من انبعاثات غازات البشرية كلها وهذا أعلى كثيرا من تقديرات الأمم المتحدة التي تصل إلى 14% بناء على أساس أضيق لتعريف الزراعة.

Published On 31/10/2012
المزيد من بيئي
الأكثر قراءة