العثور على عناصر بلاستيكية في زحل

عثرت مركبة الفضاء كاسيني على عنصر البروبلين الذي يستخدم في تصنيع المنتجات البلاستيكية المنزلية, على قمر الكوكب زحل تيتان، حسب وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا).

وقالت ناسا إن هذا أول اكتشاف مؤكد للعنصر البلاستيكي علي أي قمر أو كوكب غير الأرض.

وذكرت الوكالة في دورية "أستروفيزيكال جورنال ليترز" أن منظارا يعمل بالأشعة فوق الحمراء في المركبة تعرّف على كمية صغيرة من البروبلين في الغلاف السفلي للقمر تيتان.

وقال كونور نكسون العالم بمركز غودراد لعلوم الفضاء التابع لناسا في غرينبلت بولاية ميريلاند, إن هذا العنصر الكيميائي موجود في الحياة اليومية, ومنه يصنع البولي بروبلين.

من جانبه أوضح سكوت أدينغتون نائب رئيس مشروع مركبة الفضاء كاسيني، أن هذا الاكتشاف قد يساعد العلماء في فهم طبيعة الغلاف الرمادي الضبابي للقمر تيتان.

يشار إلى أن مهمة المركبة كاسيني مشروع مشترك بين ناسا ووكالتي الفضاء الأوروبية والإيطالية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أكملت مركبة أبحاث الفضاء كاسيني بنجاح مناورات الانزلاق عبر الحلقات الشهيرة المحيطة بزحل للولوج إلى مداره لدراسة غلافه الجوي والأقمار التابعة له. ويعتبر هذا الحدث إنجازا مهما في أبحاث دراسة كواكب المجموعة الشمسية بعد سبع سنوات أمضتها المركبة بين الكواكب.

3/10/2004

أرسلت سفينة الفضاء كاسيني المزيد من صور كوكب زحل وأكبر أقماره تايتان إلى الأرض. وفي أول استنتاج من نوعه توقع علماء إدارة الطيران والفضاء الأميركية ناسا اختفاء الحلقات المحيطة بزحل خلال مائة مليون عام.

3/10/2004

كشفت صورة جديدة التقطتها المركبة الفضائية كاسيني عن وجود بقعة داكنة ذات حدود ملساء تشبه الشاطئ على سطح القمر تيتان التابع لكوكب زحل قد تكون بحيرة مملوءة بالميثان السائل بدلا من المياه.

29/6/2005

أرسل مسبار الفضاء كاسيني صورا جديدة أكثر تفصيلا لطبيعة تكوينات حلقات كوكب زحل. وذكرت وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أن الصور تظهر حلقة لزحل لم تظهر في صور سابقة التقطت للكوكب.

30/5/2005
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة