طيور تزقزق بطريقة تشبه الموسيقى البشرية


عثر باحثون على طيور تعيش في الغابات الممطرة في الأمازون تشبه زقزقتها إلى حد كبير الموسيقى التي يعزفها البشر مع اهتمام خاص بالتناغم، حيث استخدمت هذه الطيور في زقزقاتها المسافتين الموسيقيتين الرابعة والخامسة تامتين.

وقال علماء في معهد ماكس بلانك لعلم الطيور في ألمانيا يعملون إلى جانب باحثين أميركيين، إن طيور النمنمة الموسيقية تستخدم في زقزقاتها المسافتين الموسيقيتين الرابعة والخامسة المستعملتين في الكثير من الثقافات لدى البشر. وتعتبر المسافات المتناغمة التي تبدو هادئةً وثابتة أساس المفاتيح في الموسيقى الغربية.

وفي الاختبارات أسمع الباحثون زقزقات طيور النمنمة الموسيقية لمستمعين من البشر وأسمعوهم نسخا معدلة بواسطة الكمبيوتر كانت مشابهة ولكن غُيّرت المسافات فيها قليلا، ووجد المستمعون أن المسافات التي استعملتها الطيور كانت أكثر موسيقية.

غير أن الباحث هنريك بروم أشار إلى أن هذه الدراسة لا تعني أن زقزقة الطيور مبنية بالشكل عينه مثل موسيقى البشر، فهناك آلاف الأنواع من الطيور المزقزقة ولكل منها زقزقة تختلف عن الأخرى.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

أعلن باحثون أميركيون إنهم تمكنوا من إثبات أن السلاحف هي قريبة السحالي وليس الطيور والتماسيح, وقال باحثون في مختبر جزيرة ماونت ديزيرت لعلوم الأحياء في ماين إن تقنيات جديدة لتحليل الحيوانات وتصنيفها وضعت بشكل حاسم السلاحف مع السحالي في خانة واحدة.

26/7/2011

أعلنت جامعة كورنيل الأميركية الخاصة عن تدشين مكتبتها الخاصة لأصوات الطبيعة على الإنترنت، والتي تضم مجموعة ضخمة ونادرة من أصوات الحيوانات والطيور وغيرها من الثدييات.

24/1/2013

اشترى رجل أعمال صيني حمامة بلجيكية مقابل 310 آلاف يورو (أكثر من 398 ألف دولار) وهو رقم قياسي عالمي يبرز اهتماما ضخما ومتزايدا في آسيا بطيور السباق.

22/5/2013

كشفت دراسة جديدة نشرتها صحيفة إندبندنت أن الطيور تراعي حدود السرعة على الطرق، حتى إن اختار السائقون تجاهلها. وأفاد الباحثون أن الطرق التي حدود السرعة فيها أعلى تكون الطيور أسرع في التحليق لتفادي حركة المرور القادمة.

22/8/2013
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة