طيور جبال الألب تطير لمائتي يوم دون توقف

epa03434746 Common cranes (Grus grus) fly over a pond in the puszta or Hungarian steppe of Hortobagy, the largest gathering place for migrating cranes in Europe, situated some 200 kms east of Budapest, Hungary, after sunset 11 October 2012. Experts counted almost 54 thousand cranes in this area of the Hortobagy National Park. The birds coming from Northern Europe, mostly from Finland, in mid September stay here usually till the first frosts before leaving for Africa via Sicily. EPA/ZSOLT CZEGLEDI HUNGARY OUT
undefined

جمع باحثون في مجال الطيور بسويسرا ما يقولون إنه أول دليل واضح لطيور تطير بلا توقف لمدة مائتي يوم، مشيرين إلى أن هذا النوع من الطيور يتغذى من "العوالق الجوية"، والحشرات الطائراة، وإلى أنها تنام خلال الطيران أيضا.

وللتوصل لهذه النتيجة قام فريق بحث من معهد علوم الطيور السويسري وجامعة برن للعلوم التطبيقية، في خطوة أولى باصطياد ستة طيور من نوع "سمامة الصرود" الألبية (نسبة لجبال الألب) في عام 2011 وزودها بأجهزة مراقبة إلكترونية دقيقة قبل هجرتها لأكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر إلى مناطقها الشتوية في أفريقيا.

وكانت الأجهزة الإلكترونية تتتبع موقع الطيور وتقيس التغيرات في وضع الجسم والحركة كل أربع دقائق. وعندما عادت الطيور في الربيع إلى مناطق تناسلها بسويسرا، قام الفريق بالخطوة الثانية واصطاد ثلاثة منها مرة أخرى وحمل البيانات من الأجهزة.

وأشارت البيانات إلى أن الطيور طارت في الجو بصورة متواصلة دون توقف نحو سبعة أشهر، لافتة إلى أنها كانت إما ترفرف بأجنحتها أو تتركها تنزلق مع الهواء.

هبوط قصير
إلا أن الباحثين قالوا إنها ربما تكون هبطت لفترة قصيرة في فجوات بين فترات تسجيل البيانات، حيث يتزايد انزلاقها بصورة كبيرة في الهواء خلال الليل، بينما ترفرف بأجنحتها على ما يبدو طوال الوقت الذي تقضيه خلال فصل الشتاء جنوب الصحراء الكبرى.

وكتب واضعو الدراسة، بقيادة فليكس ليشتي، من قسم هجرة الطيور بالمعهد السويسري لعلوم الطيور، في الدورية البريطانية الإلكترونية "ناتشر كومينيكشنز" أن النتائج لم تكن مفاجئة تماما لأن علماء الطيور ذكروا على مدار عقود أن بعض أنواع "السماميات" ربما تظل في الهواء طوال عمرها تقريبا.

وذكر الباحثون تعليقا عل نتائج الدراسة: "بياناتنا تظهر أن كل العمليات الحيوية، بما في ذلك النوم، يمكن أن تتم خلال الطيران".

يشار إلى أن معظم الطيور ترتاح على الأرض أو المياه بعد الصيد أو خلال رحلة هجرة طويلة نظرا لأن الطيران يتطلب قدرة كبيرة من الطاقة من أجل السيطرة على الحركة حيث يتعين على الطيور تكييف أوضاعها بصورة مستمرة مع تدفق الهواء.

المصدر : دويتشه فيله