الرياضة لمواجهة "اكتئاب الشتاء"

الرياضة سلاحك لمواجهة "اكتئاب الشتاء"
undefined

ينصح البروفسور الألماني إنغو فروبوزه بممارسة الرياضة لمواجهة "اكتئاب الشتاء" الذي قد يصيب بعض الأشخاص مع قدوم فصل الشتاء, لاسيما رياضات قوة التحمل مثل السباحة والجري وركوب الدراجات.    

وأوضح فروبوزه، من المركز الصحي التابع للجامعة الرياضية الألمانية بمدينة كولونيا، أن الرياضة تتمتع بتأثير إيجابي للغاية على الحالة المزاجية والنفسية للإنسان, حيث تساعد ممارستها مدة طويلة على إفراز هرمونات السعادة كالسيروتونين والإندورفين في المخ. 

وأكد الخبير الألماني أن ممارسة الرياضة لا تعمل على رفع الحالة المزاجية لدى الإنسان فحسب، إنما تجعله أكثر مقاومة لأي ضغط عصبي يتعرض له على المدى الطويل.  

وعن فائدة ممارسة تمارين قوة التحمل بشكل خاص، أوضح فروبوزه أن الإيقاع الرتيب، الذي تتسم به كثير من هذه الرياضات، يساعد الإنسان على الدخول في حالة من التأمل وصفاء الذهن. 

ولتحقيق استفادة حقيقية، ينصح فروبوزه بممارسة الرياضة ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً بمعدل 45 دقيقة كل مرة، كي تتحسن الحالة المزاجية بشكل ملحوظ. وكذلك من الأفضل أن يتم ممارسة الرياضة فترة ما بعد الظهيرة، كي يتم تحفيز إنتاج فيتامين (د) بالجسم عن طريق أشعة الشمس. 

وأكد البروفسور أن ممارسة الرياضات الجماعية، مثل كرة القدم أو اليد، تتمتع أيضاً بتأثير إيجابي على الحالة النفسية، بفضل روح الفريق التي تمتاز بها، لافتاً إلى أن الجمع بينها وبين رياضات قوة التحمل يتمتع بتأثير فعّال على صحة الإنسان وقدرته على مقاومة الضغوط العصبية, ومن ثمّ التخلص من اكتئاب الشتاء.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

الرياضة, نصائح وإرشادات الرياضة في الهواء الطلق تقوي جهاز المناعة خلال الشتاء

أكدّ الخبير الرياضي الألماني توماس هاب، أهمية تعرض الجسم للأكسجين وأشعة الشمس بشكل كاف خلال فصل الشتاء. و أوصى بضرورة ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل، حيث يعمل ذلك على تقوية جهاز المناعة.

Published On 17/12/2012
بروز رياضة فروسية القدرة في منطقة الخليج

برزت رياضة فروسية قوة التحمل بشكل كبير في منطقة الخليج استعدادا لدخولها الفعاليات الرسمية لدورة الألعاب الآسيوية المقبلة للمرة الأولى. وتحظى هذه الرياضة بإقبال كبير من جانب ملوك وأمراء وشيوخ هذه المنطقة.

Published On 25/12/2005
نصائح وإرشادات الرياضة .. علاج الجسد والروح لمرضى الروماتيزم

نصحت البروفيسورة الألمانية إيريكا غرومنيكا مرضى الروماتيزم بالمواظبة على ممارسة الرياضة، لأنها بمثابة علاج للجسد والروح على حد سواء.

Published On 28/10/2012
المثابرة على إتباع النظام الغذائي وممارسة الرياضة

أكدت جمعية “الظهر السليم” أن ممارسة رياضات قوة التحمل، مثل الجري أو المشي أو السباحة، تقي من آلام الظهر، ولتحقيق استفادة حقيقية أوصت الجمعية بممارسة هذه الرياضات على نحو معتدل وبمعدل ثلاث مرات أسبوعيا لمدة نصف ساعة في كل مرة.

Published On 13/11/2012
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة