الموسيقى تشتت التركيز الذهني

epa02265416 An illustration picture shows a man with a headphone as he listens to 'i-Dose' ambient music, in Ghent, Belgium, 29 June 2010. The phenomenon of so-called digital drugs - or i-Dosing is a new craze sweeping the internet. The sounds available at i-dosing websites are called binaural beats. When listened to on headphones, they present one sound to one ear and a subtly different sound to the other ear. But when heard together, the human brain hears something different from the original sounds. The claim is that the sounds serve to alter one's brain waves and, by extension, a person's mental state. EPA
‪الموسيقى تؤثر على الأداء في العمل الذي يحتاج قدرات ذهنية‬  (الأوروبية)
‪الموسيقى تؤثر على الأداء في العمل الذي يحتاج قدرات ذهنية‬ (الأوروبية)

ذكر تقرير أن الموسيقى قد تحسن الأداء في العمل في ظل الأعمال التي لا تحتاج إلى تركيز، ولكنها قد تؤثر سلبا على الأداء في المهمات التي تتطلب قدرات ذهنية.

وينقل التقرير -الذي نشرته مجلة تايم الأميركية- عن دراسة أجراها مركز علم النفس المعرفي التطبيقي عام 2010 أن استيعاب أو تذكر معلومات جديدة يجري على نحو أفضل دون الاستماع إلى الموسيقى.

فقد خضع مجموعة من الراشدين تتراوح أعمارهم بين 18 وثلاثين عاما لتجربة تتطلب منهم تذكر سلسلة من الأصوات التي سمعوها بالترتيب، فوجد المشاركون الذين كانوا يستمعون للموسيقى مشكلة في التذكر، في حين أن أداء نظرائهم الذين أجروا التجربة في أجواء هادئة كان أفضل.

ويقول الباحث البريطاني نيك بيرهام الذي أجرى الدراسة إن تشغيل الموسيقى التي تحبها قد تحسن مزاجك وتزيد من يقظتك إذا ما سمعتها قبل التوجه إلى العمل، ولكن الموسيقى قد تشتت تركيزك أثناء القيام بأعمال معرفية أو ذهنية.

وتعد تلك النتيجة في غاية الأهمية لفهم ظرف آخر تحسّن فيه الموسيقى الأداء، وذلك عندما يحتاج خبير متمرس تركيزا ضئيلا لتنفيذ عمل قام به عدة مرات في السابق، وهو ما ينطبق على الأعمال الروتينية مثل ترتيب الملابس أو الملفات.

وأشار بحث إلى أن قيام المستمع بالغناء مع الموسيقى ربما يزيد من التشتت، وهو ما أكدته دراسة أجريت مطلع هذا الشهر تفيد بأن الغناء مع الموسيقى في السيارة ربما يبطئ من ردود أفعال السائق للاحتمالات الخطيرة التي قد تواجهه.

المصدر : تايم