"كيريوسيتي" يبدأ إرسال بيانات للأرض

A handout photograph released by NASA on 07 August 2012 showing one of the first views from NASA's Curiosity rover, which landed on Mars the evening of 05 August 2012 PDT (early morning hours 06 August 2012 EDT). It was taken through a "fisheye" wide-angle lens on one of the rover's Hazard-Avoidance cameras. These engineering cameras are located at the rover's base. As planned, the early images are lower resolution. Larger color images are expected later in the week when the rover's mast, carrying high-resolution cameras, is deployed. EPA/NASA/JPL-Caltech / HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY
undefined
بدأ مسبار الفضاء "كيريوسيتي" -الذي استقر على سطح كوكب المريخ أمس الاثنين- إرسال البيانات وشرع في استخدام جهازيْ الهوائي التابعيْن له لتسهيل الاتصال مع الأرض. وفق ما قاله علماء في وكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا).

وأوضح الفريق المشرف على المهمة -في مؤتمر صحفي بمختبر الدفع النفاث ببسادينا في ولاية كاليفورنيا- أن المسبار قام بإرسال ما يقارب 40 ميغابايت من البيانات إلى الأرض، ومن بينها صور عالية الجودة ومقطع فيديو قصير لعملية الهبوط.

وأوضحت الصور التي أرسلت جبلا على بعد عدة كيلومترات ويقدر ارتفاعه بخمسة آلاف متر، ويعتزم المسبار الوصول إليه خلال العام القادم.

وقال علماء الوكالة إنهم لم يرصدوا أي مشكلات على أي من جوانب المسبار من شأنها التأثير على الرحلة التي تبحث عن وجود مقومات للمعيشة على المريخ، مشيرين إلى أن اليوم الأول في المهمة ركز على فحص معدات المسبار، وما إذا كانت تعمل بالصورة الصحيحة.

ومن المقرر أن يبدأ "كيريوسيتي" مهمته البحثية بعد أسبوع على أن يبدأ سحب العينات في غضون شهر. وتعد هذه المهمة الأعلى تكلفة وتقنية التي تنطلق من الأرض إلى الكوكب الأحمر.

وأعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أن المسبار هبط بنجاح على سطح المريخ صباح أمس الاثنين، ليبدأ مهمة تستمر عامين بحثا عن أدلة على وجود المقومات الأساسية للحياة على الكوكب الأحمر، فيما علق الرئيس الأميركي باراك أوباما على ذلك قائلا إن بلاده صنعت التاريخ.

وكانت ناسا قد وصفت هذا العمل بأنه ربما كان الأكثر تعقيدا على الإطلاق في رحلات الفضاء التي تتم بوجود إنسان آلي.

ومشروع "كيريوسيتي" -الذي كلف 2.5 مليار دولار ويطلق عليه رسميا المعمل العلمي للمريخ- هو أول مهمة تتعلق بوجود حياة في الفضاء تقوم بها ناسا منذ مهام سفن الفضاء فايكينغ في السبعينيات.

المصدر : وكالات