الباندا الأكبر سنا بالعالم ينفق ببرلين

car008 - Berlin, Berlin, GERMANY : (Files) Picture taken on April 13, 2012 shows Bao Bao, the oldest panda in his enclosure in the zoo Berlin.
undefined

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نفق الدب "باو باو"، وهو الباندا الذكر الأكبر سنا في العالم أمس الأربعاء عن 34 عاما، بحسب ما ذكر القيمون على حديقة حيوانات العاصمة الألمانية برلين.

ويعتبر باو باو الباندا الحي الأخير في ألمانيا، وقد أهداه القائد الشيوعي الصيني هوا غووفنغ إلى المستشار الألماني الأسبق هيلموت شميت، في إطار زيارة رسمية تمت في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1980.

وأوضح المشرفون على حديقة الحيوانات في العاصمة برلين أن الدب نفق "بسلام أثناء نومه" في الصباح الباكر في قفصه، وقالوا إن جيفته ستشرح لتحديد سبب وفاته.

وعاش "باو باو" مع شريكته "تجن تجن" إلى حين وفاتها سنة 1984، وجرت محاولة للمزاوجة بينه وبين أنثى أخرى اسمها مينغ مينغ في لندن سنة 1991، لكنها باءت بالفشل.

ثم وصلت أنثى أخرى تدعى يان يان إلى حديقة حيوانات برلين في إطار زيارة للقائد الصيني لي بنغ لألمانيا سنة 1994، لكن كل محاولات المزاوجة بين الاثنين فشلت أيضا وتوفيت الأنثى سنة 2007 وكان عمرها 22 عاما.

ومن المعروف عن الصين أنها تعتمد "دبلوماسية الباندا" أي إنها تقدم هذه الدببة كهدية إلى البلدان الأخرى.

ويعيش حوالى 1600 دب باندا حاليا في البرية في الصين، فيما يعيش 300 دب آخر في الأسر في مختلف أنحاء العالم، خصوصا في الصين.

المصدر : الفرنسية