كيريوسيتي يسجل حرارة تزيد عن الصفر

ناسا: هبوط المسبار كيوريوسيتي على سطح المريخ
undefined

قالت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أن مسبار المريخ "كيريوسيتي" سجل حرارة تزيد عن درجة الصفر المئوية في فوهة غايل. وأعلنت ناسا أيضا أن كيريوسيتي استخدم أشعة الليزر للمرة الأولى لإعطاء العلماء بيانات أفضل وأكثر ثراء مما كانوا يتوقعون.

وقال العالم في المهمة في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتيك) جون غروتزينغر إن العلماء باتوا يتمتعون مجددا بمحطة للرصد الجوي على المريخ بفضل كيريوسيتي.

وأوضح غروتزينغر "يمكنني أن أؤكد لكم أن الحرارة القصوى يوم الخميس على سطح المريخ قرب الروبوت كانت تفوق درجة الصفر المئوية" مشيرا إلى أن القياس الدقيق كان 2.85 درجة مئوية.

وأضاف "هذا الأمر مهم جدا بالنسبة للأوساط العلمية لأن آخر محطة رصد جوي لفترة طويلة على المريخ تعود إلى 30 عاما" عندما توقف المسبار "فايكينغ 1" عن التواصل مع الأرض.

من ناحية أخرى قالت ناسا إن كيريوسيتي استخدم أشعة الليزر للمرة الأولى لإعطاء العلماء بيانات أفضل وأكثر ثراء مما كانوا يتوقعون.

ووجه شعاع الليزر إلى صخرة بحجم قبضة اليد تطلق عليها ناسا اسم "كوروناشن" (تتويج) وتم تسجيل العملية بواسطة آلة الكيمياء والكاميرا أو "كيم كام".

وقال المحقق في المهمة روجر وينز من مختبر لوس ألاموس الوطني في نيو مكسيكو "حصلنا على طيف كبير من كوروناشن، الكثير من الإشارات".

وقال العضو الفرنسي بفريق البحث سيلفستر موريس إنه فوجئ بأن "البيانات أفضل من تلك التي حصلنا عليها خلال الاختبارات على الأرض".

ويمكن للعلماء تحليل الطيف الضوئي لتحديد العناصر المكونة للأشياء على كوكب المريخ.

وقالت ناسا إنه يجرى حاليا تجهيز المسبار "كيريوسيتي" للقيام بأول رحلة له على الكوكب الأحمر، وهي رحلة قصيرة إلى منطقة مستهدفة يقوم فيها بالحفر لاستخراج عينات صخرية.

وأوضحت ناسا أن المنطقة المستهدفة هي تقاطع جيولوجي طبيعي به ثلاثة أنواع من الأراضي. وتتكون إحدى هذه الأراضي من طبقات صخرية، الأمر الذي أثار الاهتمام لتكون أول هدف للحفر.

وبحلول نهاية الأسبوع، ستكون كل الأجهزة العلمية على متن المسبار قد خضعت للاختبار.

وحققت ناسا إنجازا كبيرا عندما هبط "كيريوسيتي" بنجاح على سطح المريخ في السادس من أغسطس/آب الجاري.

يذكر أن مهمة المسبار هي الأكثر تكلفة وتقدما من الناحية التكنولوجية بين المهام التي أطلقت من الأرض إلى المريخ حتى الآن.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ناسا: هبوط المسبار كيوريوسيتي على سطح المريخ

قالت وكالة الفضاء الأمبركية (ناسا) إن مسبار المريخ “كيريوسيتي” يجري حاليا تجهيزه للقيام بأول رحلة له على الكوكب الأحمر، وهي رحلة قصيرة إلى منطقة مستهدفة يقوم فيها بالحفر لاستخراج عينات صخرية.

Published On 18/8/2012
ناسا: هبوط المسبار كيوريوسيتي على سطح المريخ

يستعد المسبار كيوريوسيتي للدخول في مرحلة جديدة في مهمته على سطح كوكب المريخ، بعد الطيران لأكثر من 563 مليون كيلومتر من الأرض.

Published On 11/8/2012
epa03336413 A NASA TV animation shows a view of the Curiosity Mars rover as it approaches the surface of the Red Planet during landing early in the morning of 06 April 2012. According to a NASA press release, the car-sized Curiosity's main assignment is to investigate whether its study area ever has offered environmental conditions favorable for microbial life. To do that, it packs a science payload weighing 15 times as much as the science instruments on previous Mars rovers. EPA/NASA TV HANDOUT EDITORIAL USE ONLY

يستعد مسبار الفضاء الأميركي “كيوريسيتي” وهو أكثر المختبرات العلمية المرسلة إلى العالم الآخر تطورا، للهبوط على كوكب المريخ صباح غد الاثنين. ويترقب عملية الهبوط مهندسو المهمة وآلاف الخبراء بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

Published On 5/8/2012
A handout photograph released by NASA on 07 August 2012 showing one of the first views from NASA's Curiosity rover, which landed on Mars the evening of 05 August 2012 PDT (early morning hours 06 August 2012 EDT). It was taken through a "fisheye" wide-angle lens on one of the rover's Hazard-Avoidance cameras. These engineering cameras are located at the rover's base. As planned, the early images are lower resolution. Larger color images are expected later in the week when the rover's mast, carrying high-resolution cameras, is deployed. EPA/NASA/JPL-Caltech / HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY

بدأ مسبار الفضاء “كيريوسيتي” -الذي استقر على سطح كوكب المريخ الاثنين- إرسال البيانات، وشرع في استخدام جهازيْ الهوائي التابعيْن له لتسهيل الاتصال مع الأرض. وفق ما قاله علماء في وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا).

Published On 7/8/2012
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة