غوغل إيرث يكشف أهرامات جديدة بمصر

ادّعت عالمة الآثار الأميركية آنجيلا ميكول أنها اكتشفت بفضل صور الأقمار الصناعية التي يوفرها تطبيق غوغل إيرث موقعين لما قالت إنها أهرامات غير مكتشفة في مصر. ويحتوي كلا الموقعين تلالاً على شكل أهرامات، بحسب ميكول التي تدير موقع غوغل إيرث أنوماليس المتخصص في استكشاف الصور المثيرة للاهتمام من غوغل إيرث.

ويقع المكان الأول بالقرب من موقع أثري في مدينة الفيوم، وفيه على ما يبدو تلّة كبيرة وثلاث تلال أصغر حجماً. وتعتقد ميكول أن التلال الثلاث الصغيرة تعكس شكل الاصطفاف القطري لأهرامات الجيزة الشهيرة.

أما الموقع الثاني فيقع بالقرب من منطقة "أبو سيدهم" ويبدو أنه يحتوي على أربعة تلال إلى جانب ما يبدو على أنه "هضبة على شكل مثلث" على حد قول عالمة الآثار التي أوضحت أن هذا الموقع منظّم بتشكيل واضح جداً.

ورغم أن الاكتشاف قد أحدث الكثير من الضجة، إلا أنه أثار الكثير من الشكوك أيضاً، إذ يقول معارضوه إن الموقع الأول يقع قريباً بشكل كبير من موقع أثري معروف جداً، بينما يحيط بالموقع الثاني ما يبدو أنه نشاط زراعي ما، ويظهر أن الهضبة المثلثة الشكل في الموقع الثاني لا تبعد إلا أقل من نصف ميل من موقع زراعي آخر.

ونظراً لقربهما من أماكن فيها نشاط بشري وحجمهما الكبير، فلا يبدو بأن ما عُثر عليه في صور الأقمار الصناعية هي أهرامات بقيت غير مكتشفة حتى اليوم.

وقالت عالمة الآثار التي ما زالت مصممة على رأيها رغم الآراء المعارضة، بأنها تخطط لعمل فيلم وثائقي يتناول صور الأقمار الصناعية التي قامت بتجميعها خلال السنوات العشر الأخيرة، كما تأمل بتشكيل منظمة غير ربحية تروج للاكتشافات الأثيرة التي تتم عبر صور الأقمار الصناعية. 

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

لقد أحال "غوغل إيرث" وغيره من محركات البحث الجغرافي على الشبكة العنكبوتية، الخارطة الجغرافية من مجرد ورقة صماء لا تحوي سوى رموز غامضة وخطوط متعرجة تستعصي في أغلب الأحيان على الفهم وتبعث أحياناً أخرى على النفور والنمطية، إلى شيء ممتع ولعبة مسلية.

عثرت بعثة آثار أميركية تعمل في منطقة الأهرامات بمحافظة الجيزة قرب العاصمة المصرية على أقدم مبنى إداري لبناة هرمي خفرع ومنقرع على بعد 500 متر جنوب تمثال أبو الهول يرجح تشييده قبل نحو 4500 عام.

دلل الباحث المصري في علم المصريات بسام الشماع بالوثائق والاستقراء العمق التاريخي للحضارة المصرية، وطرح علامات استفهام عديدة بحاجة لدراسة وبحث وإعادة قراءة للتاريخ المصري القديم.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة