المواقع الاجتماعية تتفوق على الأعمال عربيا

(Files) May 10, 2012 file photo shows a view of and Apple iPhone displaying the Facebook app's splash screen in front of the login page in Washington, DC. It was announced June 18, 2012 that Facebook will pay $10 million to settle a lawsuit from users who claimed their names, images and other information were improperly used in advertising described as "sponsored stories," court documents showed. According to documents dated earlier this month and available online, Facebook and a series of plaintiffs submitted an agreement to a federal judge in San Jose, California. The lawsuit was filed in 2011 by a group led by a Washington state Internet user named Angel Fraley. The suit alleged that Facebook users, including minors, had their names and likenesses used in ads without their permission. AFP PHOTO / Karen BLEIER / FILES
undefined

كشفت دراسة حديثة أن شبكات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" تتفوق في العالم العربي على شبكات التواصل الخاصة بالأعمال مثل "لينكد إن" من حيث عدد المستخدمين, إذ يبلغ عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي 21.4 مليون مستخدم مقابل 2.7 مليون مستخدم لشبكات الأعمال في الدول التي شملتها الدراسة، وهي مصر والإمارات والسعودية والكويت وقطر والبحرين.

وبينت الدراسة التي أجرتها شركة جلال وكراوي للاستشارات الإدارية بالتعاون مع شركة "أورينت بلانت"، أن مصر احتلت صدارة الدول العربية من حيث استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع التواصل الخاصة بالأعمال بـ11.4 مليون مستخدم, تليها السعودية بـ5.3 ملايين ثم الإمارات بـ3.1 ملايين مستخدم.

أما بالنسبة لمواقع التواصل الخاصة بالأعمال، فاحتلت الإمارات المركز الأول بعدد مستخدمين يزيد على مليون، بينما جاءت السعودية في المركز الثاني بعدد مستخدمين يبلغ 680 ألفا، أما المركز الثالث فكان من نصيب مصر بعدد مستخدمين يبلغ 596 ألفا.

وعلى الصعيد العالمي، تحتل مصر المركز 19 من حيث استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، تليها السعودية في المركز الحادي والثلاثين، والإمارات بالمركز الثامن والأربعين عالمياً. بينما يختلف الترتيب بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالأعمال, حيث تحتل الإمارات الصدارة بحلولها في المركز 22 عالمياً، تليها السعودية في المركز 32، بينما تأتي مصر في المركز 38 عالميا.

ومن ناحية أخرى، أظهرت الدراسة ارتفاع عدد مستخدمي شبكات الأعمال مثل "لينكد إن" في الدول التي تنعم بالاستقرار السياسي مثل السعودية والإمارات. كما بيّنت الدراسة أن عدد مستخدمي شبكة "لينكد إن" في الإمارات تخطى 20% من تعداد السكان، بينما لا تتعدى النسبة 7.5% في الخمسين دولة الأولى على مستوى العالم، وهو ما يؤكد دور الإمارات كمركز رئيسي للاستثمار وإدارة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط.

وقال عاصم جلال الشريك المؤسس لشركة جلال وكراوي، إن تفوق الشبكات الاجتماعية يرجع في المقام الأول إلى الأحداث السياسية التي يمر بها العالم العربي في الوقت الراهن, حيث زاد استخدام شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر بشكل مكثف باعتبارهما منصة للتواصل وتبادل الأخبار وآخر المستجدات على الساحة.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

شعار الفيسبوك

كشف تقرير لمعهد التنبؤ الاقتصادي لعالم البحر الأبيض المتوسط أن أكثر من عشرين مليون عربي يستخدمون شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك.

Published On 14/8/2011
تويتر تطلق خدمة "ملخص التغريدات" عبر البريد الالكتروني

طرحت شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر” ميزتين جديدتين، الأولى سمتها “التغريدات الموسّعة”، والثانية سمتها “المواضيع المتداولة”، وبينما تتيح الميزة الأولى للمستخدم عرض مزيد من المحتويات ضمن التغريدات، تتيح الميزة الثانية للمستخدم عرض المواضيع الأكثر تداولا بحسب اهتماماته.

Published On 14/6/2012
955 مليون مستخدم فعال شهرياً لفيسبوك

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم في معرض كشفها عن أرباحها للربع الثاني من العام عن وصول عدد المستخدمين الفاعلين بالموقع إلى 955 مليون مستخدم شهريا.

Published On 27/7/2012
صفحة الانتفاضة الفلسطينية الثالثة على الفيسبوك

أطلق ناشطون عرب حملة لمقاطعة موقع فيسبوك الإلكتروني ردا على قيام إدارة الموقع بحذف صفحة تدعو إلى انتفاضة فلسطينية ثالثة. وقد لقيت الصفحة الداعية للمقاطعة تجاوبا من أكثر من ربع مليون من مستخدمي الموقع.

Published On 11/4/2011
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة