اكتشاف عملات ذهبية قرب تل أبيب

 
قال علماء آثار إسرائيليون اليوم الأربعاء إنهم عثروا على كنز من العملات الذهبية يعود إلى ما يقرب من ألف عام في موقع قرب تل أبيب شهد معركتين بين المسلمين والصليبيين في أقل من قرن.

وتم استخراج 108 قطع ذهبية كانت مخبأة في وعاء من السيراميك من تحت أنقاض قلعة "أصروف" التي تطل على البحر الأبيض المتوسط, وتقع على مسافة 15 كيلومترا من تل أبيب وفقا للمصدر نفسه.

وقالوا إن مجموعة العملات الذهبية المستخرجة من القلعة تعد من بين أكبر المجموعات التي اكتشفت حتى الآن في إسرائيل.

وتزن القطع كلها 400 غرام (14 أونصة), وتبين أن بعض القطع تم سكّها قبل قرنين في مصر.

ويعتقد علماء الآثار الإسرائيليون أن هذه القطع النقدية الذهبية تعود إلى صليبيين سكنوا القلعة التي وقعت في محيطها معركة بين جيشي السلطان صلاح الدين الأيوبي والملك الإنجليزي ريتشار الأول المعروف بقلب الأسد في حدود سنة 1180 ميلادية.

وفي سنة 1265, أي بعد أكثر من ثمانين سنة من المعركة التي كسبها ريتشارد الأول, حاصرت جيوش المسلمين الصليبيين لمدة أربعين يوما في المنطقة نفسها حتى اضطروهم إلى الاحتماء بالقلعة التي دُمّرت على الأرجح في نهاية المعركة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

توصل علماء آثار فرنسيون وفلسطينيون إلى آثار دير بيزنطي تاريخي في غزة يأملون في أن يعمل على جذب السياح في يوم من الأيام. ويعود هذا الدير إلى قديس بيزنطي اسمه هيلاريون عاش في هذه المنطقة وفي عصره بدأ بناء الأديرة في فلسطين.

كشف علماء آثار في ليما عاصمة بيرو عن بقايا أقدم مومياء يعثر عليها لمسؤول كبير في قبيلة واري عاش منذ حوالي 1300 سنة مضت وذلك بموقع واكا بوكلانا للمراسم, وربما تقع مسؤولية قطع رأس الرجل بعد دفنه على قبائل لايكما في محاولة منهم لمحو آثار القبيلة التي حكمتهم لسنوات.

عثر علماء آثار سوريون على مقبرة أثرية تضم 13 قبرا تعود إلى العصر الروماني البيزنطي، في قرية بالقرب من القنيطرة التي تبعد مسافة سبعين كيلومترا جنوب غرب دمشق. واحتوت المقبرة على خيوط ذهبية وحلقة ذهبية وبقايا من أساور زجاجية وبرونزية ومسامير.

قال علماء آثار إنهم تمكنوا من اكتشاف مخزون أحفوري من الجوز في ألمانيا يصل عمره إلى 17 مليون عام. وأكد مارتن ساندر خبير أشكال الحياة في العصور الجيولوجية السالفة بجامعة بون أن الثمار هي أقدم دليل على أن الثدييات كانت تخزن الطعام.

المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة