إنتربرايز يمر أمام تمثال الحرية

Riders onboard a New York Water Taxi get a close-up view of the US space shuttle Enterprise as it is towed by barge up the Hudson River on it's way to the Intrepid Sea, Air and Space Museum where it will be permanently displayed, Wednesday, June 6, 2012 in New York City. AFP
undefined
مر مكوك الفضاء الأميركي إنتربرايز محمولا على سفينة مسطحة أمام تمثال الحرية أمس الأربعاء في طريقه إلى مقره الجديد في متحف على نهر هدسون في نيويورك.

واجتذب إنتربرايز -الذي يعد المكوك الأميركي الوحيد الذي لم يطلق قط في مهمة إلى الفضاء- حشودا على ضفاف نهر هدسون لمشاهدته وهو ينقل إلى متحف الفضاء والطيران في الجانب الغربي من مانهاتن.

ويحتل إنتربرايز رغم عدم طيرانه إلى الفضاء مطلقا مكانة خاصة في التاريخ الأميركي لأنه أول مكوك فضائي لإدارة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا).

واستخدم المكوك عام 1977 في سلسلة اختبارات لعمليات الاقتراب والهبوط استمرت تسعة أشهر ويقول خبراء إن إنتربرايز استحوذ على قلوب وعقول الكثير من الأميركيين لأنه يجسد أفضل ما في الإبداع الأميركي.

وأعلنت ناسا في أبريل/نيسان 2011 إنهاء برنامج مركبات مكوك الفضاء ونقلها إلى مواقع في نيويورك وفيرجينيا وكاليفورنيا وفلوريدا وقررت نقل المكوك ديسكفري ليحل محل إنتربرايز في المتحف الوطني للطيران والفضاء في فيرجينيا ونقل إنتربرايز إلى نيويورك.

المصدر : رويترز