كيف تتعامل مع الاستيقاظ المبكر لأطفالك؟

يستيقظ بعض الأطفال الصغار مبكرا في الصباح، خاصة يومي العطلة الأسبوعية, ونظراً لأنه غالبا ما يفضل الآباء الاستمتاع بمزيد من النوم خلال هذه الأيام، لذا فعادة ما تنشب خلافات بينهم وبين أطفالهم.

وكي ينهي الآباء هذا الخلاف، غالبا ما يسمحون لأطفالهم بمشاهدة التلفاز, كي يتسنى لهم الحصول على قسط أكبر من النوم دون إزعاج.

غير أن أورليش غيرت، رئيس المؤتمر الاتحادي للاستشارات التربوية (bke) بمدينة فورت الألمانية، يحذر الآباء من اللجوء إلى هذا الحل السهل، مؤكداً ضرورة أن يظل الأطفال الصغار دائماً تحت مراقبة آبائهم, نظراً لأنهم ربما يقومون ببعض الأشياء التي قد تتسبب في تعرضهم للإصابة أو تعرض المنزل بأكمله للخطر.

وبدلاً من ذلك، ينصح غيرت الآباء بقراءة بعض القصص لأطفالهم أو سرد بعض الحكايات لهم في الفراش، إذ يُمكن بذلك أن يعود الأطفال إلى النوم من جديد. أما إذا لم يفلح ذلك، فيُشير غيرت حينئذٍ إلى البديل وهو أن يتناوب الآباء في الاستيقاظ بحيث لا يظل الطفل بمفرده على الإطلاق.

وأخيراً يؤكد خبير التربية الألماني ضرورة أن يوضح الآباء للطفل أن فترة الصباح المبكر هذه يجب أن تتسم بالهدوء، وأن يتم تأجيل أية أنشطة يرغبون في القيام بها إلى فترات أخرى على مدار اليوم.

المصدر : الألمانية