ناسا تطلق أحدث تلسكوباتها الشهر المقبل

بمقدور التلسكوب قياس الطاقة العالية للأشعة السينية للحصول على أعمق الصور وأكثرها نقاء للثقوب السوداء(الفرنسية-أرشيف)
قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أمس الأربعاء إن أحدث تلسكوب لها أصبح جاهزا للبدء في دراسة الثقوب السوداء.
 
ومن المقرر أن يتم إطلاق منظار التحليل الطيفي (نيوستار) إلى الفضاء على متن صاروخ بيجاسوس إكس إل بالـ13 من يونيو/ حزيران بجزيرة في المحيط الهادئ، وفق ناسا.

من جهتها قالت فيونا هاريسون من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا إن نيوستار من شأنه قياس الطاقة العالية للأشعة السينية -باستخدام مرايا متداخلة- للحصول على أعمق الصور وأكثرها نقاء للثقوب السوداء.

وسيكون ذلك التلسكوب أول جهاز يلتقط صورا للأشعة السينية عالية الطاقة، حيث يمتاز بحساسية تزيد مائة ضعف ونقاء عشرة أضعاف مقارنة بالتلسكوبات المماثلة التي تقيس الأشعة السينية بالترددات المنخفضة.

ويهدف نيوستار إلى توفير نظرة ثاقبة على معلومات وفيزياء الثقوب السوداء، وسوف يدرس كيفية تولد العناصر من انفجار النجوم وفحص الغلاف الجوي للشمس.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

يصل جهازَا إنسان آلي أطلقتهما إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إلى القمر خلال ساعات, لحل غموض قائم منذ مدة طويلة بشأن ما يحويه القمر.

قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن متسللين اخترقوا نظم أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها 13 مرة العام الماضي وسرقوا معلومات من موظفين، وتمكنوا من الاطلاع على مشروعات المهام الحرجة في خرق قد يقوض الأمن القومي الأميركي.

قالت وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) وشركة "سبيس أكس" الأميركية لتطوير المركبات الفضائية إن أول مركبة فضاء تجارية, ستكون جاهزة للإطلاق في 30أبريل/نيسان الجاري, حيث ستلتحم بالمحطة الفضائية الدولية.

اكتشف علماء يدرسون بيانات جمعها تلسكوب كيبلر التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) كوكبا غير مرئي من خلال الاستعانة بأسلوب جديد لاكتشاف الكواكب خارج المجموعة الشمسية.

المزيد من اكتشافات واختراعات
الأكثر قراءة