نوكيا وكارل زيس تمددان اتفاقهما

r_the nokia n8 smartphone is displayed in espoo in this september 8, 2010 file photo. to match special report nokia/ reuters (رويترز)
undefined

اتفقت شركة نوكيا الفنلندية المصنعة للهواتف الجوالة وشركة كارل زيس المصنعة لعدسات الكاميرات على اتفاق حصري بينهما لإنتاج هواتف ذكية بكاميرات عالية المستوى، وقالا إنه سيتم طرح جهاز منها هذا الشهر.

وأوضحت الشركتان الأربعاء أن الاتفاق سيستمر عدة سنوات تأمل خلالها نوكيا بالمنافسة بفاعلية أكبر أمام مصنعي الهواتف الذكية الأخرى، بما فيها هاتف آبل "آيفون" الذي يتصدر مبيعات سوق الهواتف الذكية.

واعتبر المحلل في شركة البيانات الدولية (آي.دي.سي) فرانسيكسو جيرونيمو أن الاتفاق فرصة جيدة لنوكيا بما أن الكاميرات تلعب دورا حيويا متزايدا في عالم الهواتف الذكية.

وأضاف أن "المصنعين سيواصلون تحسين كاميرات هواتفهم بتقديم كثافة نقطية أعلى وتركيز أقل ومزايا عديدة أخرى، لتمييز هواتفهم في سوق مزدحمة تبدو فيها الهواتف الذكية ذات شاشات اللمس متشابهة".

من جهة أخرى أعلنت نوكيا أن هاتفها الأول ذا الكاميرا بتقنية "بيورفيو" سيطرح للبيع هذا الشهر. وتعمل الكاميرا بمستشعر من كارل زيس بكثافة 41 ميغابيكسل، وهذا أكثر بكثير مما يوجد في العدسات المتقدمة التي يستخدمها المصورون المحترفون.

ورغم ذلك يرى المحللون أنه ربما سيكون من الصعب على نوكيا بيع الهاتف الجديد نظرا لاستخدامه نظام التشغيل سيمبيان القديم الذي تتخلى عنه الشركة لصالح نظام التشغيل ويندوز فون.

لكن نوكيا -وحسب تصريح رئيس قسم الأجهزة الذكية فيها جو هارلو- تخطط كذلك لتبني تقنية بيورفيو في كاميرات هواتف ويندوز فون التي ستصنعها مستقبلا.

المصدر : رويترز