نوكيا تقاضي إتش تي سي وشركات أخرى

رفعت شركة نوكيا الفنلندية المصنعة لأجهزة الهاتف الجوال قضية ضد شركة إتش تي سي في الولايات المتحدة وألمانيا، متهمة الشركة التايوانية المصنعة كذلك للهواتف الذكية بانتهاك براءات اختراعها.

وتقول نوكيا إنها رفعت أيضا دعاوى ضد شركة ريسيرتش إن موشن المصنعة لهواتف بلاك بيري وشركة فيوسونيك المصنعة لشاشات الحاسوب، تدعي فيها انتهاك براءات اختراعها المتعلقة بالتصفح وتشفير البيانات وتقنيات أخرى للهاتف الجوال.

وأوضحت نوكيا في بيان لها الأربعاء أنها كانت تفضل تجنب التقاضي، لكنها اضطرت إلى تقديم الدعاوى لوقف الاستخدام غير المصرح به لتقنياتها واختراعاتها التي لم ترخص على نطاق واسع.

ويذكر أن هناك العشرات من قضايا براءات الاختراع تدور رحاها في أروقة المحاكم العالمية بين شركات التكنولوجيا الكبرى، مثل القضية بين أوراكل وغوغل أو بين فيسبوك وياهو أو بين آبل وسامسونغ.

وهناك سلسلة من الصفقات الخاصة ببيع براءات الاختراع بين تلك الشركات التي تحاول حماية نفسها من التعرض للملاحقة القضائية، فإذا نجحت شركة في الحصول على حكم لصالحها فإنها ستتمكن من المطالبة بفرض حظر على بيع منتجات الشركة الخاسرة أو إجبارها على دفع رسوم باهظة الثمن مقابل الحصول على تراخيص قانونية منها.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن رفعها لدعوى قضائية ضد شركة ياهو، متهمةً إياها بانتهاك ما يصل إلى عشر براءات اختراع مسجلة باسمها. وتأتي هذه الدعوى ردا على اتهامات مماثلة رفعتها ياهو على فيسبوك أمام القضاء الشهر الماضي.

رفعت وزارة العدل الأميركية قضية ضد شركة أبل ودور نشر عالمية، متهمة إياها بالتلاعب بأسعار الكتب الإلكترونية والتأثير على حرية التنافس في هذا المجال.

دفعت شركة فيسبوك مبلغ 550 مليون دولار لمايكروسوفت مقابل الحصول على بعض براءات الاختراع التي كانت اشترتها الأخيرة مؤخرا من شركة أميركا أون لاين، في خطوة وصفها محام بشركة فيسبوك بالمهمة في عملية بناء ملف للملكية الفكرية لحماية مصالحها.

بدأت هيئة المحلفين في محكمة فدرالية بولاية كاليفورنيا الأميركية النظر في القضية التي رفعتها أوراكل على شركة غوغل تتهمها فيها بانتهاك حقوقها الفكرية بأجزاء من لغة جافا البرمجية، وكانت المحاكمة بينهما قد بدأت منتصف الشهر الماضي، ويتوقع أن تستمر ثمانية أسابيع أخرى.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة