قضية غوغل وأوراكل أمام هيئة المحلفين

Copyright case in Oracle vs. Google goes to jury

بدأت هيئة المحلفين في محكمة فدرالية في المقاطعة الشمالية لولاية كاليفورنيا الأميركية بالنظر في القضية التي رفعتها شركة أوراكل الأميركية ضد شركة غوغل والتي تتهمها فيها بانتهاك حقوقها الفكرية في أجزاء من لغة جافا البرمجية.

وتقاضي أوراكل شركة غوغل أمام محكمة فدرالية مدعية أن نظام التشغيل أندرويد الذي تطوره غوغل انتهك براءات اختراع وحقوق ملكية تعود لها، وتطالب بتعويض يصل إلى مليار دولار.

وكانت أوراكل قد دفعت قبل نحو عامين مبلغ 7.4 مليارات دولار للاستحواذ على شركة صن مايكروسيستمز وبالتالي منصة جافا التي تطورها الأخيرة والتي استخدمت في تطوير نظام أندرويد للهواتف الذكية خلال عملية الاستحواذ.

وقال محام شركة أوراكل مايكل جاكوب يوم الاثنين في المحكمة إن أجزاء من برنامج جافا الذي استنسخته غوغل احتاج لموهبة خلاقة كبيرة لتأليفه، وأضاف في ختام مرافعته "إنه مثل تأليف سيمفونية" موسيقية.

لكن محامي غوغل روبرت فان نيست قال إن إدارة شركة صن السابقة دعمت نظام التشغيل أندرويد، وإن أوراكل قررت عدم السعي لتصنيع الهاتف الذكي الخاص بها، وإنها بعدما فشلت في ذلك جلبت هذه القضية إلى المحكمة.

وسوف تتداول لجنة التحكيم بشأن مسؤولية حقوق الملكية قبل الانتقال للاستماع إلى الأدلة بشأن انتهاك براءات الاختراع، كما سيكون على قاضي المحكمة الجزئية الأميركية وليام آلسوب أن يقرر بخصوص بعض قضايا حقوق الملكية.

يذكر أن المحاكمة بين أوراكل وغوغل بدأت نحو منتصف الشهر الماضي، ويتوقع أن تستمر ثمانية أسابيع أخرى.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

استحوذت شركة غوغل العملاقة على شركة "تي أكس فيا" التي تعمل في مجال الدفع الإلكتروني بهدف تحسين إمكانياتها في مجال المدفوعات وبخاصة خدمة محفظة غوغل حيث ستسمح لها هذه الصفقة بالوصول إلى شريحة زبائن جديدة وشبكات الدفع الإلكتروني الرئيسية في العالم.

فرضت السلطات الأميركية على مجموعة غوغل غرامة مالية قدرها 25 ألف دولار بسبب إعاقتها تحقيقا يخص بيانات جمعتها الشركة العملاقة لصالح برنامج المسح الجغرافي المصور "ستريت فيو" الذي يسمح للزوار بمشاهدة صور شوارع التقطت من مسافات قريبة.

بدأت محكمة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الاثنين نظر النزاع القضائي بين عملاقي التكنولوجيا أوراكل وغوغل، وهي المحاكمة التي قد تؤدي نتائجها إلى التأثير بشكل كبير على مستقبل نظام تشغيل أندرويد للهواتف الذكية.

أعلن المدير التنفيذي لمجموعة "غوغل" إيريك شميدت عن خوف المجموعة من المنافسة على الرغم من التطور الذي شهده محرك البحث حتى اليوم, واستدعي شميدت لتوضيح ممارسات المجموعة خلال جلسة استماع في البرلمان في واشنطن.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة