رئيس فيسبوك يشجع التبرع بالأعضاء

قال الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربرغ إن هناك حاجة لزيادة الوعي بالتبرع بالأعضاء البشرية، وحث أعضاء الشبكة الاجتماعية على التحدث عن هذا الأمر عبر صفحاتهم إن كانوا متبرعين.

وأضاف زوكربرغ أن "ما نأمل حدوثه أنه بتوفر أداة بسيطة يمكن للناس أن يساعدوا حقا في نشر الوعي بأهمية التبرع بالأعضاء، وأن عليهم مشاركة هذا الأمر مع أصدقائهم"، منبها في برنامج "صباح الخير أميركا" الذي بثته محطة "أي بي سي" الثلاثاء أن بإمكان هذا الأمر أن يلعب دورا كبيرا في المساعدة على حل الأزمات.

وأوضح أن إلهامه في هذا الموضوع يعود في جانب منه إلى صديقته وهي طبيبة أطفال متدربة، وإلى مراقبة ما حققه أعضاء شبكة فيسبوك في أوقات الأزمات.

وقال "عندما اجتاحت الأعاصير ميسوري كان العديد من الأشخاص يستخدمون فيسبوك لتنظيم وإعادة أشياء أضاعها آخرون اعتقدوا أنهم لن يعثروا عليها أبدا".

وأشار إلى أنه يأمل بأنه عندما يشرح أعضاء في فيسبوك كيف أصبحوا متبرعين بالأعضاء البشرية ويعلنوا عن هذا في صفحاتهم سيلهم هذا الأمر آخرين لا يزالون مترددين بهذا الشأن.

وكشفت إحصاءات بعض أسباب عدم موافقة العديد من الناس على أن يكونوا متبرعين، وبينت أن عددا من هؤلاء غير مدركين لأهمية التبرع بالأعضاء البشرية، في حين لا يثق آخرون في المؤسسة الطبية ويعتقدون أنهم لن يحصلوا على وسائل كافية لإنقاذ حياتهم إذا علم الأطباء بأنهم متبرعون.

وبحسب وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية فإن نحو 79 شخصا في المتوسط يجرون عمليات زرع أعضاء يوميا، في المقابل يتوفى 18 شخصا يوميا بانتظار عملية زرع عضو نتيجة نقص المتبرعين بالأعضاء البشرية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

ظهر نوع جديد من البرمجيات الضارة التي تقوم بعرض صفحة مشابهة تماما لصفحة فيسبوك عند وصول المستخدم إلى الصفحة الرئيسية لتسجيل الدخول لكنها تطلب منه معلومات كاسم صاحب بطاقة الائتمان ورقمها وتاريخ انتهاء صلاحيتها وبيانات أخرى بهدف سرقتها.

أصدر فيسبوك مؤخرا تحديثا للنسخة السابقة من تطبيقه للهواتف الجوالة العاملة بنظام أندرويد يحمل رقم 1.9، وذلك بعد نحو أربعة أشهر من إصداره 1.8، ولم يأت التحديث الأخير لإصلاح بعض الثغرات وتحسين الأداء فقط وإنما جاء بمزايا جديدة للرسائل وأضاف بعض الاختصارات.

كشف موقع فيسبوك أن عدد مستخدميه الفعالين تجاوز 900 مليون مستخدم مقابل 680 مليون مستخدم عن نفس الفترة من العام الماضي، كما بين أن عدد المستخدمين الفعالين يوميا يبلغ نحو 526 مليون مستخدم.

دفعت شركة فيسبوك مبلغ 550 مليون دولار لمايكروسوفت مقابل الحصول على بعض براءات الاختراع التي كانت اشترتها الأخيرة مؤخرا من شركة أميركا أون لاين، في خطوة وصفها محام بشركة فيسبوك بالمهمة في عملية بناء ملف للملكية الفكرية لحماية مصالحها.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة