ويكيبيديا تحذر زوارها من برمجيات خبيثة

حذرت إدارة موسوعة ويكيبيديا الزوار الذين تظهر لديهم إعلانات ضمن الموقع بأنهم على الأغلب قد وقعوا ضحية لهجمة برمجيات خبيثة تستهدف متصفحات الإنترنت وتقوم بإدراج إعلانات مزورة ضمن صفحات ويكيبيديا أو غيرها من المواقع.

وأكدت مؤسسة ويكيميديا المسؤولة عن تشغيل موقع ويكيبيديا بأن موقع الموسوعة لا يعرض الإعلانات التجارية على الإطلاق، موضحة أن الإعلانات الوحيدة التي تظهر هي تلك التي تضعها المؤسسة نفسها بهدف جمع التبرعات للموسوعة.

وأكدت إدارة ويكيبيديا أنه إذا شاهد المستخدم أية إعلانات في الموقع فهذا يعني أن متصفح الإنترنت الخاص به قد تعرض للإصابة، مضيفة أن بعض الإعلانات التي تظهر تدعو المستخدم إلى تثبيت إضافات مزورة لمتصفحات كروم أو فاير فوكس، وتؤدي هذه الإضافات في حال تثبيتها إلى الإضرار بجهاز المستخدم أو محاولة سرقة معلوماته.

ويُعتبر اكتشاف هذه الإعلانات المزورة في موقع مثل ويكيبيديا أسهل من اكتشافها في بقية المواقع، ذلك أن الموقع لا يعرض أية إعلانات تجارية، ويُغطي كامل نفقاته من التبرعات.

ونصحت مؤسسة ويكيميديا المستخدمين الذين تظهر لديهم أمثال هذه الإعلانات بتعطيل جميع إضافات متصفحاتهم كمحاولة مبدئية لمعرفة مصدر المشكلة، لكنها أشارت إلى أن هذا الحل غير كاف إذ قد تمتلك البرمجية الخبيثة أجزاء أخرى تعمل على النظام، لذلك يجب استخدام برنامج لمكافحة الفيروسات وتحديثه بشكل دائم.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

عادت موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية على شبكة الإنترنت اليوم الخميس بعد إغلاق موقعها باللغة الإنجليزية في إطار احتجاج لمدة يوم واحد ضد تشريع مقترح لمكافحة القرصنة في الولايات المتحدة.

19/1/2012

تعكف مجموعة شركات طلال أبو غزالة الدولية على إنشاء ويكيبيديا عربية تحمل اسم “تاجي بيديا”، تشتمل على 250 ألف معلومة عربية، ومن المتوقع الإعلان عنها خلال سبتمبر/أيلول المقبل.

5/4/2012

ارتفع عدد المواد المنشورة على صفحات ويكيبيديا الثلاثاء إلى 3.000.482, لتصبح بذلك أكبر موسوعة إلكترونية في العالم. وهناك حوالي عشرة ملايين مستخدم مسجل يتصفحون الموسوعة على الشبكة العنكبوتية بصفحاتها البالغ عددها 17 مليون صفحة.

18/8/2009

بدأ معهد قطر لبحوث الحوسبة شراكة مع مؤسسة ويكيميديا تهدف إلى استنهاض المحتوى العربي على موقع ويكيبيديا الذي يُعد أكبر موسوعة عالمية مجانية، ما من شأنه أن يؤدي إلى زيادة كمية المساهمات والارتفاع بجودتها.

24/10/2011
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة