هاتف يكتشف الأمراض بأنف إلكتروني

epa03110014 A Kashmiri girl speaks on cell phone as she walks along with her friend in a market in Lal Chowk Srinagar, the summer capital of Indian Kashmir, 17 February 2012. Authorities in Indian- Kashmir said 17 February it has withdrawn its instructions to mobile phone recharging vendors to maintain the records of the customers. Police earlier had instructed recharge vendors to keep proper record of the customers who recharge their pre-paid cell phones
undefined

يعمل باحثون أميركيون على تصنيع أداة ملحقة بالهواتف الذكية تعمل بواسطة تطبيق خاص يدعى بـ تطبيق الأنف الإلكتروني, باستطاعتها اكتشاف الأمراض.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن الباحثين بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا يعملون على تصنيع هذه الأداة الملحقة بالهاتف الذكي, وهي مستشعر لبخار المواد الكيميائية، لاستخدامها مع "تطبيق الأنف الإلكتروني من أجل التقاط الروائح كما الأنف بالضبط".

وقالت الباحثة هثلر ماكيغ إنه بإمكان الطبيب أن يحمل هاتفه الذكي ويطلب من المريض التنفس بأداة صغيرة موصولة به ليتمكن من اكتشاف وجود مرض معد مثل السل.

وأضافت "لن يكون عليك إرسال عينات إلى المختبر، بل ستتمكن من البدء بالعلاج فورا.. سيكون لهذا تأثير كبير على حياة الناس".

ويعمل نظام الكشف هذا على الدفع بتيار الهواء في سائل مثل البوتانول مما ينتج فقاعات تمثل بخارا مشبعا يسال ويدخل في تجويف مستشعر, حيث يتم تحليل البخار ويتحول إلى بيانات فورية.

المصدر : يو بي آي