جدار برلين جديد بين الأغنياء والفقراء

f/a youth walks past one of the few remaining segments of the berlin wall (1961-1989) on bernauer strasse, in berlin on november 6, 2008 (الفرنسية)

 

undefined

شيدت فنانة من مقدونيا جدارا جديدا في ألمانيا يرمز إلى الفصل بين الأغنياء والفقراء، ويقع الجدار على بعد خطوات قليلة من مكان حائط برلين الذي كان يفصل شرقها الشيوعي عن غربها الرأسمالي.

ويبلغ طول الحاجز الذي بنته الفنانة نادا برلجا وأطلقت عليه اسم "حائط السلام" 12 مترا وارتفاعه خمسة أمتار، وهو يقسم شارع فردريشتراسيه جنوبي نقطة تفتيش تشارلي الشهيرة إبان الحرب الباردة التي أصبحت اليوم مزارا سياحيا رئيسيا.

وقالت برلجا "الحائط رمز للتقسيم، وهو قادر في حد ذاته على إظهار الفجوات غير المرئية. سألت نفسي ما هي الأسباب الرئيسية للفجوات في مجتمعنا وحددت هذه الأسباب في التمييز الاجتماعي والفقر والأصول العرقية".

واعتبر المتحدث باسم "بينالي برلين للفنون" دينهاردت فون هارلينغ أن الحائط الجديد "يؤكد الفجوة بين الجزء الشمالي من شارع فردريشتراسيه المميز بمحاله الفاخرة وشققه الغالية الثمن والجزء الجنوبي الفقير من الطريق المؤدي إلى ضاحية كروزبيرغ المتعددة العرقيات".
 
ويأتي الحائط ضمن "بينالي برلين" الذي يركز هذا العام على الفن السياسي، وسيبقى قائما لشهرين ويهدف العمل الفني إلى تحدي عملية تطوير تجري في المنطقة منذ عامين وإظهار الفجوة الهائلة بين الأغنياء والفقراء.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

epa01926311 Children perform on an art installation symbolizing a part of the Berlin Wall near a former Communist party building in Sofia, Bulgaria, 08 November

يصل برلين اليوم رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والرئيسان الروسي ديمتري ميدفيديف والفرنسي نيكولا ساركوزي للمشاركة باحتفالات سقوط الجدار. أما وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون فدعت للنظر للمناسبة على أنها “دعوة للعمل ضد التهديدات الكونية”.

Published On 9/11/2009
People look at remains of the former Berlin Wall at the Potsdamer Platz square in Berlin, July 26, 2009. Picture taken with a long exposure

أفرز انهيار جدار برلين جملة من التداعيات والتأثيرات التي كانت بمثابة مفاجأة على أوروبا، وقد فشل المهتمون بقضايا الاتحاد السوفياتي ومختلف الخبراء الأوروبيين في التكهن بها. جاء ذلك في مقال لرئيس تحرير مجلة فورين بوليسي موسيس نعيم.

Published On 15/11/2009
مظاهرة ضد الفولازي أمام سفارة مصر ببرلين

شارك العشرات من الفلسطينيين والعرب في مظاهرة جرت أمام سفارة مصر في العاصمة الألمانية برلين احتجاجا على بناء السلطات المصرية جدارا فولاذيا علي حدود مصر مع غزة.

Published On 24/1/2010
epa : epa01968640 Builders participate in a demonstration in Athens, Greece, 17 December 2009. Teachers, medical personel and journalists participate in one day strike called by

كان لعجز الميزانية اليونانية الضخم الذي أدى إلى انهيار النظام المالي فيها صداه الواسع في الاتحاد الأوروبي الذي يحاول جاهدا اتخاذ إجراءات لمساعدتها في الخروج من أزمتها وسط مخاوف من تأثر دول أخرى بالأمر ومعارضة شعبية في بعض دول الاتحاد.

Published On 10/2/2010
المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة