"تاجي بيديا" أول ويكيبيديا عربية

تعكف مجموعة شركات طلال أبو غزالة الدولية على إنشاء ويكيبيديا عربية تحمل اسم "تاجي بيديا" تشتمل حتى الآن على 250 ألف معلومة عربية، ومن المتوقع الإعلان عنها خلال سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة طلال أبو غزالة في تصريح لـ"أريبيان بزنس" إن موسوعة تاجي بيديا ستكون متاحة للجميع مجانا، ولكن لا يحق لأحد إدخال أي معلومة إلا بعد التدقيق والمراقبة للتأكد من فائدتها.

واعتبر أبو غزالة أن ويكيبيديا "مشروع عظيم لكنْ به عيوب بالنسبة للعرب"، حيث تضم معلومات "غير صحيحة وخاطئة" عن المنطقة العربية، وذلك نتيجة قلة المحتوى العربي فيها "مقارنة بالكثافة السكانية في الوطن العربي وحضارتنا ولغتنا والمحتوى العربي الكبير".

وأشار رجل الأعمال الأردني إلى أنهم توصلوا إلى أن الحل الوحيد لهذه المشكلة هو بإنشاء سيكلوبيديا عربية، الأمر الذي باشروا العمل فيه منذ أكثر من عام ونصف.

وبينما تشتمل ويكيبيديا -بحسب أبو غزالة- على 165 ألف مادة، فإن موسوعة "تاجي بيديا" أصبحت تضم حتى الآن نحو 250 ألف معلومة، "مع الفرق أن هذه المعلومات مدققة ومراجعة، ولا تحتوي على أي مادة غير مفيدة".

وأكد أبو غزالة أنهم وضعوا في "تاجي بيديا" الحقائق كما هي في كل مجالات اللغة العربية، وأن كل معلومة لها مصدرها، مضيفا أنهم يطمحون للوصول إلى نصف مليون معلومة في ويكيبيديا العربية التي سيتم الإعلان عنها قبل نهاية العام الحالي وربما في سبتمبر/أيلول المقبل.

ويأمل أبو غزالة أن تصبح "تاجي بيديا" مرجعا للطلبة والطالبات والباحثين من خارج الوطن العربي، معتبرا أنها ستكون محيطا معلوماتيا مختلفا عن ويكيبيديا.

يذكر أن مجموعة طلال أبو غزالة تعد أكبر مجموعة شركات عربية تقدم الخدمات المهنية في مجالات المحاسبة والاستشارات الإدارية ونقل التكنولوجيا والتدريب والتعليم والملكية الفكرية والخدمات القانونية وتقنية المعلومات والتوظيف والترجمة والنشر والتوزيع.

المصدر : أي تي بي

حول هذه القصة

أقر مشرعو الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء مسودة قانون يجرم الهجمات على الأنظمة المعلوماتية، كما يمنع إنتاج أي أحد أو بيعه أنواع البرامج التي يمكن أن تستخدم في هذه الهجمات، وتبدأ عقوبة هذه الجرائم بعامين وقد تمتد إلى خمسة أعوام.

5/4/2012

أعلنت شركة غوغل عن إطلاق نسخة إماراتية من موقع الفيديو الشهير “يوتيوب” بحيث سيظهر للزائر عند الدخول للموقع من داخل دولة الإمارات أكثر المقاطع مشاهدة في الإمارات إضافة إلى أكثر المقاطع مشاهدة عالميا.

3/4/2012

أعلنت شركة “نوانس للاتصالات” عن توفر تطبيقيها “دراغن ديكتيشن” و”دراغن سيرتش” المخصصين لأجهزة آي فون وآي باد وآي بود تاتش الآن بالسعودية على متجر أبل ستور مجانا مع دعم العربية الفصحى، مما يمكن مستخدمي أجهزة أبل من تلقينها بالعربية لتنفذ تعليمات عديدة.

2/4/2012

أظهر تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات أن حجم المحتوى العربي على الإنترنت لا يتجاوز 3%، وأن مملكة الأردن احتلت المرتبة الأولى عربيا بمساهمة بلغت 75% من مجمل المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية.

2/4/2012
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة