الإصدار الثاني من جهاز "تاجي توب"

أعلنت مجموعة طلال أبو غزالة العالمية عن قيام المجموعة خلال الأسبوع الحالي بالتعاون مع شركة سامسونغ العالمية بإصدار النسخة الثانية من جهاز الحاسوب المحمول "تاجي توب".

وقال رئيس ومؤسس المجموعة، طلال أبو غزالة، إن تاجي توب هو أول حاسوب عربي باستثمار عربي يستفاد منه كأداة تعليمية، حيث أضيفت له المعاجم العلمية والمهنية للمحاسبة والأعمال وتقنية المعلومات والملكية الفكرية إضافة إلى برنامج أساسي لتعليم استخدام الحاسوب.

وأضاف أن هذا الجهاز جاء لخدمة التعليم والمعرفة وتلبية لطلب المؤسسات التعليمية لمساعدة الأجيال الشابة الولوج إلى عالم التكنولوجيا، حيث سيكون التركيز في توزيعه وتسويقه على المدارس والجامعات.

وحسب الموقع الرسمي للجهاز فإن الهدف من إصداره هو توفير حاسوب "لكل مواطن عربي بسعر في متناول الجميع"، حيث إن سعر الجهاز هو 400 دولار أميركي.

ويعمل الجهاز بمعالج إنتل أتوم N570 ثنائي النواة بسرعة 1.66 غيغاهيرتز، مع قرص صلب بسعة 320 غيغابايت وذاكرة عشوائية قدرها 2 غيغابايت من نوع DDR3، وشاشة نحيفة من نمط WSVGA غير اللامعة بقياس 10.1 بوصات، كما أنه مزود بكاميرا بجودة 1.3 ميغابكسل، وبتقنية بلوتوث 3، ويدعم الاتصال اللاسلكي، وتديره بطارية من ثماني خلايا يمكنها تشغيل الجهاز لثمان ساعات.

وكان الجيل الأول من هذا الجهاز يعمل بمعالج إنتل أتوم N470 بسرعة 1.83 غيغاهيرتز، ويضم ذاكرة عشوائية قدرها 2 غيغابايت من نوع DDR2 وتشغله بطارية بست خلايا، في حين تشابهت تقريبا بقية المواصفات مع الطراز الأحدث.

وحسب أبو غزالة فإن تصميم الجهاز أخذ في الاعتبار تسهيل عملية الوصول إلى المعلومة على الطلبة والمستخدمين، وتلبية تطوير المناهج المدرسية في جميع مراحل الدراسة وصولا إلى مناهج إلكترونية تفاعلية.

يذكر أن مجموعة أبو غزالة كانت قد أفصحت في وقت سابق هذا الشهر عن خطتها في بناء موسوعة إلكترونية حرة عربية على غرار ويكيبيديا العالمية تحمل اسم "تاجي بيديا".

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

أظهر تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات أن حجم المحتوى العربي على الإنترنت لا يتجاوز 3%، وأن مملكة الأردن احتلت المرتبة الأولى عربيا بمساهمة بلغت 75% من مجمل المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية.

تعكف مجموعة شركات طلال أبو غزالة الدولية على إنشاء ويكيبيديا عربية تحمل اسم "تاجي بيديا"، تشتمل على 250 ألف معلومة عربية، ومن المتوقع الإعلان عنها خلال سبتمبر/أيلول المقبل.

ذكرت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الآسكوا) الأربعاء الماضي أن اللغة العربية حققت أعلى نسبة نمو على شبكة الإنترنت مقارنة مع اللغات الأخرى، وأوصت بوجوب فصل قطاع المعلومات والاتصالات عن باقي القطاعات الاقتصادية وتشجيع البحث والتطوير في مجال العلوم التكنولوجية.

كشف النقاب في العاصمة الأردنية عمان مؤخرا عن أول حاسوب محمول عربي. وأوضحت مجموعة طلال أبو غزالة التي أنتجت الحاسوب كمشروع غير ربحي أن هذا الحاسوب الذي يحمل اسم "تاغيتوب" (Tagitop) يُعد منتجا عربياً يمتاز بتصميم عربي وممول باستثمارات عربية.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة