غوغل تطلق خدمة التخزين السحابي

أعلنت غوغل رسميا الثلاثاء عن إطلاق خدمة "غوغل درايف" للتخزين السحابي، التي تسمح للمستخدم بتخزين ومزامنة ملفاته على مخدمات غوغل والوصول إليها من أي مكان عبر الإنترنت.

ويمكن الوصول إلى الخدمة بعدة طرق، سواء عن طريق الويب من أي متصفح إنترنت، أو عبر التطبيقات الخاصة بالخدمة والمتوفرة لأجهزة الكمبيوتر لكل من نظامي ويندوز وماك، والمتوفرة أيضا للهواتف الذكية والحواسب اللوحية بنظام أندرويد، وقريبا لأجهزة آيفون وآيباد.

وتوفر الشركة للمستخدم عند تسجيله لأول مرة مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 5 غيغابايت. كما توفر مساحة تبلغ 25 غيغابايت لقاء 2.49 دولار شهريا، و100 غيغابايت مقابل 4.99 دولارات شهريا، كما توفر للشركات خططا ومساحات تخزينية ضخمة تصل حتى 16 تيرابايت.

بالإضافة إلى ذلك قامت الشركة بدمج خدمة "مستندات غوغل" مع الخدمة الجديدة، بحيث أصبح من الممكن الوصول إلى مستندات المستخدم وتحريرها من مكان واحد، كما تسمح الخدمة للمستخدم بمشاركة الملفات التي يرغب مع مستخدمين آخرين بحيث يمكن الوصول إليها وتحميلها أو تحريرها بشكل تعاوني.

وتعد غوغل من أبرز الشركات العالمية التي تمتلك بنية تحتية ضخمة وخبرة عالية في مجال الحوسبة السحابية، غير أنها المرة الأولى التي تقدم مثل هذا النوع من خدمات التخزين للمستخدم العادي، مما سيجعلها منافسا قويا لخدمات مشابهة موجودة مسبقا تقدمها شركات مثل "دروب بوكس" و"بوكس".

ويمكن تحميل تطبيقات سطح المكتب من موقع درايف غوغل، كما يمكن تحميل النسخة الخاصة بأجهزة أندرويد من متجر غوغل بلاي.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

تستعد سامسونغ للإعلان عن خدمة تخزين سحابية منافسة لخدمة "iCloud" من آبل، وذلك خلال الحدث الذي ستقيمه بلندن في الثالث من مايو/أيار. وذكرت تقارير أن الخدمة التي تسمى "S-Cloud" تسمح للمستخدمين بإرسال المحتويات إلى السحابة ومزامنتها مع مختلف أجهزة سامسونغ.

وفرت غوغل إلى تطبيق غوغول إيرث دعم الصور الملتقطة بواسطة المناطيد والطائرات الورقية، مما يتيح الحصول على صور عالية الدقة وذات ألوان أكثر حيوية، وتفاصيل أدق من الصور الملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية أو الصور الجوية التي تقدمها الخدمة حاليا.

طرح برنامج أوتوكاد 2013 عبر السحاب ليؤمن التواصل بين المستخدمين عبر سحابة أوتوديسك، مما سيساعد على التنسيق بين فرق العمل المنتشرة حول العالم ومواكبة سير التصاميم والمشاركة في العمل الجماعي.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة