هوة كبيرة بين أغنياء إيطاليا وفقرائها

r_Alcoa Industry workers take part in a sit-in protest in front of Palazzo Montecitorio in downtown Rome February 2, 2010. Hundreds of Alcoa workers marched through Rome
undefined

يملك أغنى عشرة أشخاص في إيطاليا ثروة تساوي مجموع ما يملكه أفقر ثلاثة ملايين مواطن، في بلاد تعد من بين البلدان الأكثر تأثرا بالأزمة المالية العالمية التي عصفت بأوروبا، وفق تقرير أصدره المصرف المركزي الإيطالي.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أكي) أن تقرير ورقات موسمية (الثروة وعدم المساواة) الصادر عن المركزي الإيطالي أظهر أن أغنى عشرة أشخاص في البلاد يملكون مثل ما يملكه أفقر ثلاثة ملايين مواطن في إيطاليا، لكن التقرير لم يذكر أسماء العشرة الكبار.

وأضاف أن الثروة ترتبط على نحو متزايد بالميراث، وأن الشباب هم الفئة العمرية الأكثر فقرا، مشيرا إلى تزايد الهوة بين الأغنياء والفقراء في البلاد.

وأفاد بأن الـ10% من العائلات الأغنى في إيطاليا تمتلك 40% من الثروة، في حين أن الـ10% من العائلات الأكثر دخلاً تستحوذ على 27% من إجمالي المداخيل في إيطاليا.

وجاء في التقرير أنه في الفترة ما بين 1989 و2008، سجلت أسر العمّال انخفاضاً في مستوى الغنى من 60% إلى 45%، وانخفض أيضاً غنى أسر أصحاب المهن الحرة في نفس الفترة، إذ هبطت من مستوى 250 نقطة إلى 200 فقط، بينما ارتفع غنى أسر أصحاب المعاشات من 61 إلى 97%.

المصدر : وكالات