3% نسبة المحتوى العربي على الإنترنت

تصميم خاص بخبر المحتوى العربي على الإنترنت -مصدر التصميم البوابة العربية للأخبار التقنية
undefined

أظهر تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات أن حجم المحتوى العربي على الإنترنت لا يتجاوز 3%، وأن المملكة الأردنية احتلت المرتبة الأولى من حيث نسبة مساهمتها في صناعة هذا المحتوى.

ووفق المدير التنفيذي لشركة الخدمات الآمنة لصناعة البرمجيات فإن حجم المحتوى العربي على الشبكة الدولية لا يمكن مقارنته بأي حال من الأحوال بالمحتوى الإنجليزي أو غيرها من اللغات العالمية، خاصة وأن الجزء الأكبر من المحتوى العربي إما مترجم صرف أو مترجم بتصرف.

وأشار المهندس علاء نشيوات إلى أن الأردن رغم محدودية مواردها وتعدادها السكاني مقارنة مع دول عربية أخرى كمصر والسعودية فإنها استطاعت أن تلعب دورا رئيسيا في صناعة وإثراء المحتوى العربي على الإنترنت حيث بلغت نسبة مشاركتها نحو 75% من مجمل المحتوى العربي.

وأكد ضرورة إشراك الجامعات العربية بنشر إنتاجها العلمي من مشاريع تخرج ورسائل دراسات عليا على الإنترنت، وتشجيع الشباب وطلبة الجامعات على الإسهام في إثراء المحتوى العربي الإلكتروني، إضافة إلى فتح باب التطوع والمشاركة في ترجمة مقالات مختارة من مختلف اللغات إلى العربية.

كما دعا نشيوات مؤسسات القطاعين العام والخاص إلى تحمل مسؤولياتها تجاه ما سماها "المحنة الحقيقية" التي تعاني منها العربية على الشبكة العنكبوتية، محذرا من انعكاسات ذلك على الأجيال المقبلة.

يُذكر أن أكثر من 46% من المحتوى العربي السعودي تركز في المجالات الطبية وما يتفرع عنها من موضوعات بيئية وصحية، تلتها مصر في هذا المجال 15% ثم سوريا 10%.

وكانت الموسوعة الحرة "ويكيبيديا" قد دعت ضمن فعاليات مؤتمر قمة عرب نت 2012 -التي اختتمت في بيروت السبت الماضي- إلى تعزيز العربية على الموسوعة الإلكترونية الحرة، وحثت الجميع على المشاركة في بناء ويكيبيديا بالعربية.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

Event guests play with the new Apple iPad during an Apple Special Event at Yerba Buena Center for the Arts January 27, 2010 in San Francisco, California. CEO Steve Jobs and Apple Inc. introduced its latest creation, the iPad, a mobile tablet browsing device that is a cross between the iPhone and a MacBook laptop.

اعتبر خبراء في التكنولوجيا شاركوا هذا الأسبوع في مؤتمر حول وسائل الإعلام الرقمية في تورنتو، أن جهاز الكمبيوتر التقليدي مهدد بسبب شعبية الأجهزة اللوحية المتزايدة.

Published On 24/3/2012
A delegate votes on her iPad during the third ballot at the New Democratic Party (NDP) leadership convention in Toronto, Ontario, on March 24, 2012. Voting has been extended due to computer problems.

تشبه النسخة الأحدث من الكمبيوتر اللوحي آي باد 3 سابقتيها من الجيل الأول والثاني من حيث الوزن والسمك، لكن الاختلاف يبدو واضحا بمجرد تشغيل الجهاز والنظر إلى الشاشة، حيث تبدو شاشة الجيل الثالث الأفضل بين جميع شاشات الكمبيوترات اللوحية.

Published On 25/3/2012
أدوبي فوتوشوب سي إس 6 -مصدر الصورة ITP

قالت شركة أدوبي إن برنامجها الجديد أدوبي فوتوشوب سي إس 6 حقق أكثر من نصف مليون عملية تنزيل خلال الأسبوع الأول من طرحه على الإنترنت. ويحفل البرنامج بالعديد من المزايا الجديدة، وتأتي إمكانية إضافة المؤثرات التي تستخدم للصور في الفيديو على رأسها.

Published On 1/4/2012
طابعة جديدة للشيكات والإيصالات من إبسون -مصدر الصورة AIT

أطلقت شركة إبسون اليابانية أول طابعة وماسحة ضوئية للشيكات والإيصالات في منطقة الشرق الأوسط تجمع بين إمكانية المسح الضوئي الملون على الوجهين وتكنولوجيا الطباعة النافثة للحبر مع إمكانية الطباعة الحرارية للإيصالات، وتتميز بكونها اقتصادية في توفير الورق والحبر على حد سواء.

Published On 1/4/2012
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة