"ألترابوك" حاسوب محمول جديد من ديل

أطلقت شركة ديل الأميركية مؤخرا حاسوب ألترابوك "إكس.بي.أس 13" الذي يأتي بشاشة قياس 13 بوصة، ويتميز بعمر بطاريته الطويل وتصميمه الأنيق، وتضمنه عدة تقنيات حديثة من شركة إنتل.

كما يتميز الحاسوب الجديد بنحافته (6-12 ملم) وبخفة وزنه التي تقل عن 1.4 كلغ، وتصميمه الذي يجعله الأصغر من ناحية الأبعاد من كافة الأجهزة المماثلة التي تأتي بشاشة قياس 13 بوصة، حيث تكاد أبعاده لا تتجاوز أبعاد الحواسيب ذات الشاشة بقياس 11 بوصة.

ويعتمد الحاسوب -الذي أصبح متاحا في منطقة الخليج العربي اعتبارا من الأول من أبريل/نيسان الجاري- في تصميمه على زجاج من نوع خاص يمتاز بمتانته، إضافة إلى قاعدة من ألياف الكربون تتميز بملمسها، ولوحة مفاتيح بالأبعاد القياسية الكاملة.

ويعتبر حاسوب "إكس.بي.أس 13" أول الأجهزة التي توفر تقنية إنتل للاتصال الذكي التي تقوم بترقية المحتويات الرقمية بشكل مستمر، كما يعتمد على أقراص التخزين ذات الحالة الساكنة "أس.أس.دي"، وتقنية البداية السريعة من إنتل التي تعمل على إقلاع الجهاز خلال ثوان معدودة، الأمر الذي يختزل الوقت اللازم للانتظار ويحافظ على عمر البطارية.

ويتوفر الجهاز بإصدارين أحدهما بمعالج "كور آي5" والآخر بمعالج "كور آي7″، كما يأتي بخيارين من أقراص التخزين ذات الحالة الساكنة: الأول بسعة 128 غيغابايت والثاني بسعة 256 غيغابايت، إضافة إلى ذاكرة بسعة 4 غيغابايت.

ويمتلك الجهاز منفذ "يو.أس.بي3" وآخر "يو.أس.بي2″، كما يأتي مزودا بكاميرا ويب مدمجة بدقة 1.3 ميغابكسل، وبتقنيات إنتل سنترينو للاتصال وتقنية بلوتوث بالإصدار الثالث، ولوحة تأشير بمفاتيح زجاجية مدمجة تدعم تقنية اللمس المتعدد.

وبإمكان الجهاز العمل لمدة 8 ساعات و53 دقيقة بفضل بطاريته، وهو يأتي محملا بنسخة أصلية من ويندوز 7، ويوفر للمستخدم سعة 100 غيغابايت من التخزين عبر السحاب، واشتراك مجاني لمدة عام في خدمة سكايب.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

بهدف حث سكان الأرض على إطفاء الأنوار السبت والتوفير قليل من الطاقة على كوكب الأرض، يراهن مطلقو “ساعة الأرض” على مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق ذلك، لكن الفكرة قد لا تكون نيرة لهذه الدرجة مادامت الإنترنت نفسها تستهلك الكثير من الطاقة.

قالت شركة أدوبي إن برنامجها الجديد أدوبي فوتوشوب سي إس 6 حقق أكثر من نصف مليون عملية تنزيل خلال الأسبوع الأول من طرحه على الإنترنت. ويحفل البرنامج بالعديد من المزايا الجديدة، وتأتي إمكانية إضافة المؤثرات التي تستخدم للصور في الفيديو على رأسها.

أطلقت شركة إبسون اليابانية أول طابعة وماسحة ضوئية للشيكات والإيصالات في منطقة الشرق الأوسط تجمع بين إمكانية المسح الضوئي الملون على الوجهين وتكنولوجيا الطباعة النافثة للحبر مع إمكانية الطباعة الحرارية للإيصالات، وتتميز بكونها اقتصادية في توفير الورق والحبر على حد سواء.

أعلنت شركة “نوانس للاتصالات” عن توفر تطبيقيها “دراغن ديكتيشن” و”دراغن سيرتش” المخصصين لأجهزة آي فون وآي باد وآي بود تاتش الآن بالسعودية على متجر أبل ستور مجانا مع دعم العربية الفصحى، مما يمكن مستخدمي أجهزة أبل من تلقينها بالعربية لتنفذ تعليمات عديدة.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة