الصين تنصب أكبر تلسكوب بالقطب الجنوبي

أعلنت الصين اليوم الانتهاء من نصب واختبار أكبر تلسكوب بصري في القطب الجنوبي، حيث بلغ طوله 4.5 م.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن باحثين ومراقبين من فريق الاستكشاف العلمي الـ28 في القطب الجنوبي، إنه تم الانتهاء من نصب واختبار تلسكوب مسح القطب الجنوبي (1- AST3).

وأوضح أعضاء الفريق أن هذا التلسكوب هو أول تلسكوب منتج محليا، قادر على إجراء عمليات مسح للنجوم والأجسام خارج النظام الشمسي.

وقال لي تشنغيانغ -من الفريق- إن طول التلسكوب بلغ 4.5 م، وهو ما يجعل منه أكبر تلسكوب بصري في القطب الجنوبي.

وكان علماء من الصين والولايات المتحدة قد أعلنوا عن تعاونهم لبناء أكبر تلسكوب في العالم لتقديم رؤية أكثر عمقا للمراحل المبكرة جدا لنشأة الكون.

وحسب وكالة شينخوا فإنه من المتوقع أن يكتمل بناء التلسكوب ذي الثلاثين مترا (تيامتي) عام 2019.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

ودع رواد مكوك الفضاء الأميركي كولومبيا التلسكوب الفضائي هابل أمس بعد خمسة أيام من قيامهم بعملية تحديث معقدة وإصلاحات انتهت إلى زيادة قوة التلسكوب إلى عشرة أضعاف ما كان عليه في السابق.

أعلن نائب مدير برنامج مكوك الفضاء في مركز جونسون الفضائي التابع لناسا أنه من المرجح استخدام رواد مكوك فضائي لإصلاح التلسكوب الفضائي هابل بدلا من الرجل الآلي الذي اقترحه مدير وكالة ناسا، ووفقا للخطة الجديدة فإن 11 رائد فضاء سيشتركون في هذه المهمة.

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن علماء فلك من الصين والولايات المتحدة قد يتعاونون في بناء أكبر تلسكوب في العالم لتقديم رؤية أكثر عمقا للمراحل المبكرة جدا للكون.

رصد تلسكوب الفضاء هابل ملامح جزيئات مركب هيدروكربوني معقد، مشابه للحياة الأولى على الأرض، على سطح بلوتو. ويبدو من ملمح هذا المركب أنه ماص قوي للأشعة فوق البنفسجية على سطح الكوكب الصخري الجليدي القزم.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة