مايكروسوفت تدفع مليار دولار لبراءات اختراع


ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن شركة أي أو أل (AOL) وافقت أمس الاثنين على بيع أكثر من 800 براءة اختراع وترخيص 300 براءة أخرى لشركة مايكروسوفت مقابل 1.056 مليار دولار، وذلك في خضم اشتعال حرب براءات الاختراع بين شركات التكنولوجيا العملاقة في الولايات المتحدة وحول العالم.

وبحسب شروط الصفقة، تحتفظ شركة أي أو أل -وهي من أكبر شركات الإنترنت الأميركية- بحقوق ترخيص براءات الاختراع التي باعتها، في حين تحصل مايكروسوفت على رخصة غير حصرية بالتقنيات التي احتفظت بها الشركة البائعة.

وتأمل مايكروسوفت أن تساعدها هذه الصفقة الضخمة في دعم موقفها في السوق، في وقت تدور فيه رحى حرب الملكية الفكرية بين منافسيها، إذ سيطرت شركة غوغل العام الماضي على موتورولا موبيليتي مقابل 12.5 مليارا للاستفادة بشكل رئيسي من ملفها الزاخر ببراءات الاختراع.

وينتظر أن تساهم الصفقة أيضا في منح شركة أي أو أل السيولة التي تحتاجها في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها، وخصوصا مع بدء توجهها نحو مجال توفير المحتوى الإعلامي إلى جانب تخصصها في التكنولوجيا.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن شركة مايكروسوفت عادت لتدفع أموالا للمطورين لتقديم مساعدتهم في تطوير التطبيقات المتوافقة مع منصة “ويندوز فون”، نظرا لتراجع حصة كل من مايكروسوفت ونوكيا في سوق مزدحم بالمنافسة.

كشف تقرير لمؤسسة لينوكس المسؤولة عن رعاية وتطوير نظام لينوكس المفتوح المصدر أن شركة مايكروسوفت تأتي في المرتبة الـ17 بين الشركات المساهمة في تطوير نواة لينوكس، وأن مساهمتها بلغت نحو 1% من المتغيرات التي تمت على النواة منذ أواخر عام 2010.

من المتوقع أن تعلن شركة مايكروسوفت عن صفقة اليوم تستحوذ من خلالها على شركة سكايب تكنولوجيز لخدمات الإنترنت الهاتفية بقيمة تبلغ 8.5 مليارات دولار بما في ذلك الديون.

تدرس شركة البرمجيات الأميركية مايكروسوفت التقدم بعرض للاستحواذ على شركة خدمات الإنترنت ياهو، وذلك بعدما فشلت عام 2008 في معركة لوضع يدها على الشركة، وأوضح مصدر مقرب من الشركة أن مايكروسوفت قد تبحث عن شريك لشراء ياهو.

المزيد من اكتشافات واختراعات
الأكثر قراءة