مخطط تليسكوب لاستكشاف أسرار الفضاء

كشف علماء عن مخطط لبناء أكبر تليسكوب راديوي في العالم، يجمع نحو 3000 صحن إستقبال، يصل قطر الصحن الواحد إلى 15 متراً، بغية إستكشاف أسرار الفضاء
undefined

كشف علماء عن مخطط لبناء أكبر تليسكوب راديوي في العالم، يجمع نحو 3000 صحن استقبال، يصل قطر الصحن الواحد إلى 15 متراً، بغية استكشاف أسرار الفضاء.

وأفادت شبكة سي أن أن الأميركية بأن المشروع -الذي أطلق عليه اسم مجموعة الكيلومتر المربع SKA- يأخذ اسمه من امتداد الصحون على مساحة كيلومتر مربع، بقدرات خارقة ستلقي الضوء على العديد من خفايا الفضاء، مثل الثقوب السوداء، والنجوم، والمجرّات.

وقال مدير المشروع ميشال فان هارلم للشبكة "سيكون لهذا المشروع تأثير قوي على المفاهيم التي نحظى بها في ما يتعلق بالفضاء". وأوضح أن التليسكوب الجديد يختلف عن التليسكوبات المعروفة، حيث لا يتم النظر من خلاله إلى الفضاء، بل يتم تجميع الموجات الراديوية التي تنتشر في الفضاء، وتحليلها، بحيث يتم استخلاص المعلومات عن الفضاء بصورة دقيقة. 

وأشار إلى أن المشروع -الذي سيبدأ العمل به في عام 2016- سيتمتع بقدرة عالية على استيعاب وتحليل الموجات الراديوية التي تصل الغلاف الخارجي للكرة الأرضية والصادرة من النجوم والمجرات البعيدة.

المصدر : يو بي آي