الجزيرة تتخطى مليوني معجب على فيسبوك

تخطت الجزيرة مساء السبت حاجز المليوني معجب لصفحتها على الفيسبوك معززة بذلك موقع الصدارة بوصفها أكثر المواقع الإخبارية العربية التي تحظى بمتابعة بين زوار مواقع التواصل الاجتماعي.

فحتى كتابة هذه السطور، بلغ عدد المعجبين الذين يتابعون صفحة الجزيرة 2.002.538 وبفارق كبير عن أقرب صفحات الفيسبوك الإخبارية العربية لقنوات أو وكالات وشبكات الأنباء المختلفة.

وحتى النسخة الأم الناطقة بالإنجليزية لهذه المواقع لم تستطع تخطي عدد معجبي صفحة الجزيرة باستثناء صفحة سي أن أن التي تجاوز عدد معجبيها 3 ملايين و443 ألفا، في حين أن عدد معجبي صفحة سي أن أن الدولية بلغ 1047924، وذلك حتى وقت كتابة هذه السطور.

نحو الصدارة

صفحة الجزيرة الثانية عربيا على موقع سوشيال ووتش ليست (الجزيرة)

أما على صعيد صفحات الفيسبوك في الوطن العربي بشكل عام، وحسب موقع "سوشيال ووتش ليست" الذي يقدم إحصاء بأبرز المواقع على الفيسبوك في العالم العربي، فجاءت صفحة الجزيرة في المرتبة الثانية بعد صفحة "ثقف نفسك" التي تجاوزت صفحة الجزيرة بفارق ضئيل، في حين احتلت صفحة قناة أم بي سي 2 المرتبة الثالثة.

وخلت القائمة، التي يقدمها هذا الموقع والمؤلفة من 50 صفحة عربية على الفيسبوك، من أي قناة إخبارية باستثناء الجزيرة الإنجليزية التي احتلت المرتبة 13 برصيد 969422 معجبا، مع العلم أن آخر تحديث للقائمة التي يقدمها موقع "سوشيال ووتش ليست" -الذي يحدث بياناته أسبوعيا- كان بتاريخ 3/3/2012.

وضمن مراجعته السنوية لتحليل الاتجاهات، وضع الفيسبوك قائمة بأسرع عشر صفحات إخبارية نموا في العالم، وقد احتلت صفحة الجزيرة المرتبة السادسة متقدمة على "ياهو نيوز" و"بي بي سي وورلد نيوز"، بينما جاءت على رأس هذا التصنيف صفحتا "سي أن أن" و"فوكس نيوز" على التوالي.

يذكر أن صفحة قناة الجزيرة على الفيسبوك أنشئت بتاريخ 20 أكتوبر/تشرين الأول 2009، واحتاجت إلى عام ونصف العام كي تتخطى حاجز المليون معجب وذلك في أواخر أبريل/نيسان 2011، ومع بداية مايو/أيار 2011 انتقل تحديث الصفحة إلى فريق متخصص من صحفيي الجزيرة نت حيث تمكنت في أقل من عشرة أشهر من تخطي المليون الثاني.

وتقدم صفحة الجزيرة لزوارها ملخصا لأحدث الأخبار والتقارير والتحليلات التي تنشر على موقع الجزيرة نت مع رابط لتلك المواد الإعلامية، إضافة إلى أبرز الأخبار العاجلة التي تنشرها قناة الجزيرة. كما تطرح على صفحتها التصويت الذي يطرح على الموقع، وتظهر عليها كذلك بعض الصور الملتقطة بعدسة الجزيرة.

‪(الجزيرة)‬ أكثر معجبي صفحة الجزيرة من الشباب

التوزيع الديمغرافي
وتشير الإحصائيات الموجودة على صفحتنا على الفيسبوك خلال التسعين يوما الماضية إلى أن أكثر معجبينا هم من فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بينهم 18 و24 عاما، إذ بلغت نسبتهم 41% من إجمالي المعجبين بالصفحة من بينهم 28% ذكور و13% إناث. وجاءت الفئة العمرية بين 25 و34 عاما في المرتبة الثانية بنسبة 32% من بينهم 25% من الذكور.

ولا تبدو هذه الأرقام بعيدة عن الواقع، علما بأن ثورات الربيع العربي قادها الشباب من الفئات العمرية السابقة الذين كان الفيسبوك والتويتر أحد أبرز أدواتهم في التواصل والدعوات للتجمع والتظاهر.

ويؤكد ذلك تربع بلدان ثورات الربيع العربي على مقدمة الدول التي ترفد صفحة الجزيرة بالمعجبين، حيث جاءت مصر بالمرتبة الأولى بنحو 421 ألف معجب، وتونس ثانية بنحو 250 ألف معجب، تلاها المغرب ثم السعودية، في حين جاء ترتيب ليبيا بالمرتبة التاسعة بنحو 61 ألف معجب، وسوريا عاشرة بنحو 57 ألف معجب.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

جاءت ثلاث قنوات إخبارية تديرها شبكة الجزيرة في قطر ضمن أكثر أربع قنوات يتم متابعتها في الشرق الأوسط على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وذلك حسب موقع ميديا سورس لرصد المشاركة الإعلامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

13/6/2011

كشف تقرير لمعهد التنبؤ الاقتصادي لعالم البحر الأبيض المتوسط أن أكثر من عشرين مليون عربي يستخدمون شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك.

14/8/2011

تواصلت محاولات الهجوم والتضييق على مواقع شبكة الجزيرة الإلكترونية على الإنترنت، حيث كانت الأخيرة منها محاولة الهجوم الفاشلة للقراصنة (الهاكرز) على موقع الجزيرة نت مساء الثلاثاء، فيما تتعرض صفحة الجزيرة على موقع فيسبوك لهجمات منظمة من مجموعات تخريبية تصف نفسها بأنها “جيوش إلكترونية”.

7/9/2011

رغم بدء الانتخابات المصرية فعليا الاثنين، وحظر الدعاية الانتخابية للمرشحين بشكل رسمي، فإن ساحة المواجهة بينهم تمور حاليا بمنافسة شديدة ميدانها شبكة الإنترنت، وتتمثل أدواتها في وسائط الإعلام الجديد (نيو ميديا)، سواء موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أو تويتر أو يوتيوب.

28/11/2011
المزيد من إعلام إلكتروني
الأكثر قراءة